نيويورك تحتفل بـ 50 عاماً من تراث الهيب هوب

ميدار.نت - نيويورك
الحفل الموسيقي
موسيقى
نيويورك
15 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - نيويورك

اجتمع الآلاف من الحضور في نيويورك للاحتفال بالذكرى الخمسين لظهور موسيقى "الهيب هوب"، حيث أُقيم حفل موسيقي ضخم في ملعب برونكس للبيسبول.

وقدّم عدد من نجوم "الهيب هوب" المشهورين، مثل رَن دي إم سي وسنوب دوغ، عروضاً مميزة أمتعت الجماهير حتى ساعات متأخرة من الليل.

واستمر الاحتفال لأكثر من ثماني ساعات، حيث انغمس سكان نيويورك وزوارها في عالم موسيقى استمر تأثيرها لمدة خمسة عقود، منذ أن بصرف النظر عنها في 11 أغسطس 1973.

وتركّز هذا الحدث على دور "الهيب هوب" في تشكيل الثقافة الموسيقية والتأثير الكبير الذي أحدثه في المجال الموسيقي.

نشأت موسيقى "الهيب هوب" عبر جهود منسق الأسطوانات كلايف كامبل، الملقب بـ "دي جاي كول هيرك"، الذي ابتكر هذا النوع الموسيقي في أحد المباني برونكس بتقنية فريدة.

وجمع بين تشغيل قرص موسيقي على آلتين لقراءة الأقراص وبث تسلسل الإيقاعات عبر مكبرات الصوت، مبتكراً بذلك ما يُعرف بـ "البريك بيت"، الذي أصبح أحد عناصر جوهرية في موسيقى "الهيب هوب".

وأشعل نجوم "الهيب هوب" الحفل الموسيقي بأداءاتهم المميزة، حيث قام رَن دي إم سي بتحفيز الحضور وسط أجواء مليئة بالحماس.

وقدّم الفنان الأميركي ناس أغاني من ألبومه "إيلماتيك"، ولم يختار سنوب دوغ سوى أعمال تلقى تفاعلاً كبيراً من قبل جمهوره.

وتميّز الحفل بمشاركة نجوم آخرين من عالم "الهيب هوب"، بما في ذلك ليل واين وذي شوغر هيل غانغ.

وتأتي هذه الفعالية كنهاية رائعة لسلسلة من الأنشطة المتعلقة بموسيقى "الهيب هوب" التي شهدتها نيويورك على مدار فصل الصيف.

 

الهيب هوب (Hip hop)‏

موسيقى الهيب هوب أو موسيقى الرّاب وهو أحد أنواع الموسيقى والثقافة في الولايات المتحدة الأمريكية وهي موسيقى شعبيّة طوّرها الامركيون الأفارقة والأمريكيون اللاتينيون.

يعتبر حركة ثقافية للسود أو الأمريكيين الأفارقة

ونشأ الهيب هوب منذ عام 1970 في نيويورك تحديداً في حيّ البرونكس ولم يعرف الاّ في عام 1979 جرّاء عائق الفقر الذّي لم يساعد في انتشار هذه الثقافة بسرعة وقد كان كرد فعل لما تعرضوا له من عنصرية وكنوع من التعبير عن الذات ضد المشاكل المجتمعية مثل الفقر والبطالة والعنصرية والظلم ليصبح ثقافة وفنا مستقلا فيما بعد.

وصرح باترسون أستاذ نشط في موسيقى الهيب هوب «ثقافة الهيب هوب هي رد على الظلم والعنصرية الذي تعرض له السود من البيض وهو أيضا نظام للاتصال بين السود في جميع أنحاء الولايات المتحدة»

كان أحد الفوائد التي يتمناها من طور ثقافة الهيب هوب هو إشغال الشباب السود في أمريكا للانضمام لفرق الهيب هوب والمنافسة في الرقص والغناء بدل الانضمام للعصابات والعنف والمخدرات، والمشكلة فيما بعد صارت حفلات الهيب هوب مكانا لاستعراض الأسلحة والمخدرات.

وأصبحت العصابات متواجدة ومسيطرة على هذه الحفلات.

والهيب هوب لها سمعة سيئة في أوساط الأمريكيين البيض حيث العديد منهم يعتقدون أنه يتكون من الفاحشة والعنف ومناهضة البيض والنساء والحقيقة الملاحظ من ناحية مشاركة النساء السود أنه قليل وأغلب الرابرز رجال ويدخلون العنصر النسائي فقط للتعبير عن الجنس.

اللغة المستخدمة في الهيب هوب هي الإنجليزية للأمريكيين من أصول أفريقية (وهناك كلمات مختصرة تستخدم فمثلا كلمة ديس (diss تعني disrespect وهذا يعني باللغة العربية عدم احترام الخصم والآن يستخدموا هذه الكلمة للتعبير عن التحدي والمنافسة بين الرابرز) وكثير من الكلمات التي دخلت مع ثقافة الهيب هوب يعتبر إمينيم وهو أحد أعظم الأسماء في تاريخ الراب إختصاصي في هذا النوع من الراب وهو ما أثبته عدت مرات وجسده في فيلمه الشهير 8أميال.

وقد انتشر في السنوات الأخيرة ثقافة الهيب هوب في جميع أنحاء العالم بين فئة الشباب وخصوصاً من له اصول أفريقية فأنتشر في أوروبا وإفريقيا وآسيا وكان أحد أهم الأسباب نفوذ الثقافة الاميركية في جميع أنحاء العالم من خلال السينما أو وسائل الاعلام المختلفة كما أن الهيب هوب يعطي الشباب حرية في التعبير ليست موجودة في أي فن آخر وكذلك السهولة بحيث يستطيع أي رابر كتابة كلمات ووضع موسيقى عليها من خلال برامج كمبيوتر جاهزة وبذلك يصبح رابر.