نسخ الموتى الرقمية تزدهر بالتزامن مع احتفال صيني

ميدار.نت - بكين
الصين
ذكاء اصطناعي
06 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - بكين

بالتزامن مع احتفال "كنس المقابر Qingming" الصيني، شهدت البلاد ارتفاعاً ملحوظاً في الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي و"هولوجرام"، لإنشاء نسخ رقمية من الموتى، تكلف 20 يواناً فقط، أي ما يعادل 2.76 دولار.

ويحتفل الشعب الصيني عادة في 5 أبريل من كل عام بـ"عيد كنس المقابر"، ويعد أحد أهم الأعياد التقليدية الصينية التي يتذكر خلالها الصينيون أسلافهم القدماء، الذين رحلوا عن عالمهم ولم يتبقّ منهم إلا أرواحهم الطاهرة وشواهد قبورهم.

أشارت إحدى الإحصائيات إلى أن سوق إنشاء النسخ الرقمية للبشر في الصين وصلت قيمتها إلى 12 مليار يوان في 2022، ومن المتوقع نموها بمعدل 4 أضعاف بحلول 2025.

وزاد الإقبال علي هذه التقنية بعدما قضى المغني التايواني، Bao Xiaobo، عام كامل مع تجارب الذكاء الاصطناعي، لتصميم مقطع فيديو لابنته، التي توفت في 2022، تغني فيه أغنية معايدة لوالدتها في عيد ميلادها، وذلك اعتمادا على تسجيل صوتي لابنته مكون من ثلاث جُمل باللغة الإنجليزية.

 

تجارب مؤلمة

وذكر أحد المطورين بشركة تقدم خدمات إنشاء الشخصيات الرقمية، أنه ساعد حوالي 600 أسرة للاجتماع بالمقربين منهم ممن وافتهم المنية، وذلك خلال العام الجاري فقط.

والأمر لم يتوقف فقط عند إحياء الأسر للراحلين من أقاربهم، حيث حاول بعض محبي المغني الصيني الشاب، تشياو رينليان، إحياء ذكرى وفاته الثامنة هذا العام، من خلال استخدام بعض الفيديوهات القديمة الخاصة به لإنشاء نسخة رقمية منه، وتوجيه رسالة مصورة إلى جمهوره بصوته يقول خلالها: "في الحقيقة، أنا لم أغادر أبداً".

ولكن الأمر جاء مؤلماً لعائلة تشياو، والتي وصفت المقطع المصور بأنه مؤلم للغاية، مؤكدين أن إنشاءه لم يتم بموافقتهم، ولهذا أكد بعض المحامين في الصين، أن هذا الشكل من الاستخدامات للذكاء الاصطناعي يجب حظره بشكل كامل.

 

الأفاتار

ويرجع السبب الرئيسي  لتطوير تقنيات "الأفاتار"، هو اتجاه المؤثرين الصينيين، الذين حققوا مبيعات في 2023 وصلت قيمتها إلى 5 تريليونات يوان، نحو إنشاء نسخ رقمية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، لضمان استمرارهم في ترويج المنتجات دون توقف، على مدار الساعة.

وجاءت شركة SenseTime الصينية ضمن رواد سوق تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث فاجأت الشركة موظفيها في الاجتماع السنوي العام للشركة مطلع العام الجاري برسالة من مؤسسها، تانج شياو، تقول: "العام الماضي كان صعباً، ولكني مؤمن بأن الأشياء الصعبة ستمر"، وذلك عقب صدمة وفاته في منتصف ديسمبر من العام الماضي.

الرسالة كان يقدمها المجسم الرقمي لشياو، والمطور بالذكاء الاصطناعي اعتماداً على نموذج لغوي ضخم مدرب على صوت ومظهر المؤسس الراحل من مقاطع فيديو مصورة وتسجيلات بصوته.

&nb