مهرجان الباطنة يختتم رواية "القصص والحكاوي" ويكرم الفائزين

Cover

ميدار.نت - الباطنة

اختتمت سلطنة عمان رواية "القصص والحكاوي"، أمس الأربعاء مع ختام مهرجان الباطنة السينمائي، الذي انطلق في الثاني عشر من نوفمبر الجاري بتنظيم من الجمعية العُمانية للسينما.

وبلغ عدد الأفلام المشاركة في المهرجان هذا العام 215 فيلما من 27 دولة في العالم، منها 40 فيلما عمانيا و55 فيلما وثائقيا، و152 فيلما روائيا، و8 أفلام للمؤسسات الحكومية والخاصة.

وتأهل للمشاركة في مسابقات المهرجان 42 فيلمًا، منها 11 فيلمًا وثائقيًّا و18 فيلمًا روائيًّا، و8 أفلام للمؤسسات الحكومية والخاصة و5 أفلام وثائقية في محور علاقة الإنسان العماني بالأرض.

 

الفائزون

وأعلن القائمون على المهرجان في دورته الثانية عن الجوائز التي ذهبت في فئة الأفلام الروائية القصيرة الدولية لفيلم "قارئ البريد" من إخراج العراقي ذو الفقار المطيري، كما نال فيلم "رماد" للمخرج سليمان الخليلي جائزة أفضل فيلم روائي قصير عُماني.

 كما نوهت اللجنة بفيلم "ما ملكت أيماننا" للمخرج السعودي هادي آل نصر، مع الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية حضرت كضيف شرف المهرجان الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما.

وذهبت جائزة الأفلام الوثائقية، لفيلم "أرض أجدادي" للمخرج الباكستاني عرفان نور بجائزة كأفضل وثائقي قصير دولي، وذهبت جائزة أفضل وثائقي قصير عماني إلى "حنين" للمخرج عبد الرحمن الحجري.

ونال فيلم "كتم أنفاس" من إنتاج تلفزيون سلطنة عُمان جائزة أفلام المؤسسات فيما فاز فيلم "أثر فاطمة" للمخرج جابر الجابري بجائزة أفضل فيلم في مسابقة أفلام علاقة الإنسان بالأرض.

وتُوج فيلم "سكون" للمخرجة أنوار المفرجية بجائزة الجمهور عن فئة الأفلام الروائية بينما نال فيلم (حنين) الجائزة ذاتها عن فئة الأفلام الوثائقية.

 

تكريم فنانين

وفي حفل الختام الذي أقيم بقلعة نخل في محافظة جنوب الباطنة، كرم المهرجان، الممثلة المصرية روجينا وزوجها نقيب المهن التمثيلية بمصر أشرف زكي، كما كرم الممثل السعودي عبدالمحسن النمر إلى جانب عدد من الفنانين العُمانيين في مقدمتهم الممثلة فخرية خميس والمخرج سعيد موسى والمخرج ناصر الرقيشي والممثل عبدالحكيم الصالحي والمصور محمد البلوشي.

 

ملتقى

وبالإضافة لعروض الأفلام نظم المهرجان “ملتقى الصناعة السينمائية” وعددا من الورش التدريبية والجلسات الحوارية، وذلك لتعزيز صناعة السينما في السلطنة، وجمع المخرجين السينمائيين، وشركات الإنتاج، والفنانين والطلاب المهتمين بالسينما في مكان واحد، لتبادل التجارب والتشجيع على خلق سوق سينمائية جديدة.

&nb