مغربي بسيط تبرع بـ"نصف ما يملك" لضحايا الزلزال يشعل السوشال ميديا

ميدار.نت - مراكش
المغرب
الزلزال
15 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - مراكش

جاء في صمت وسلم الأمانة لمنكوبي الزلزال وانصرف، وكانت الأمانة هي نصف كيس كرتوني (شكارة) من القمح حمله على دراجته المتواضعة، ولم يعلم هذا الرجل المغربي البسيط أنه سيصبح حديث العالم.

أثار المتبرع مغربي التعاطف حينما جلب إلى مكان جمع التبرعات للمتضررين من الزلزال، كل ما يملك وتقاسم ما لديه من مؤن في منزله، وهو عبارة عن نصف شكارة قمح.

وعلى الرغم من احتياجات الرجل للطعام لكنه قرر المساعدة، وتصدر المقطع منصات تواصل الاجتماعي في المغرب وطالب البعض بتكريمه .

ويواجه كثير من الناجين من الزلزال، ظروفًا صعبة في الملاجئ المؤقتة التي يحتمون بها.

 

صعوبة الإغاثة

لكن اليأس استبد بأشخاص في مناطق نائية عزلتها الانهيارات الأرضية الناجمة عن الزلزال، وتكثفت جهود الإغاثة في الأماكن التي يمكن الوصول إليها من خلال إقامة مخيمات إيواء وتوزيع الغذاء والمياه.

ويقود الجيش المغربي جهود الإغاثة، بدعم من مجموعات وفرق إغاثة أرسلتها 4 دول هي قطر والإمارات وبريطانيا وإسبانيا، وقف التضاريس الوعرة والطرق المتضررة وتباعد القرى؛ عائقاً في وجهه.

وتوجد فوق جبال شاهقة، مثل القرى التابعة لمدن أمزميز وشيشاوة وتارودانت، كما أن تساقط أحجار ضخمة على الطرقات ساهم هو الآخر في إعاقة عمل الجرافات.

ولا يزال رجال الإنقاذ يكافحون للوصول إلى القرى الجبلية النائية التي تضررت بشدّة جراء الزلزال في محاولة للعثور على أحياء تحت الركام، وتقوم مروحيات عسكرية بنحو 35 إلى 40 مهمة يوميًا، منذ السبت الماضي، بين مطار مراكش والأماكن الجبلية المعزولة، تشمل إجلاء جرحى ونقل مساعدات.

 

تبرع الملك

وأعلنت الحكومة المغربية الأحد الفائت فتح حساب خاص لدى الخزينة وبنك المغرب، بهدف تلقي المساهمات التضامنية والتبرعات من المواطنين والهيئات الخاصة والعامة.

وقررت مجموعة "المدى"(مملوكة للعائلة الملكية المغربية) التبرع بمليار درهم (نحو 100 مليون دولار) إلى الحساب الخاص بضحايا الزلزال.

كما أعلن البنك المركزي المغربي، في بيان، المساهمة بمليار درهم في الصندوق الخاص، بمعالجة الآثار المترتبة على الزلزال.

وفي السياق، قررت العديد من الهيئات الحكومية والخاصة التبرع للحساب البنكي المخصص للضحايا الزلزال.

ومساء الجمعة الماضية، ضرب زلزال بقوة 7 درجات عدة مدن مغربية كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس (شمال)، ومراكش أغادير وتارودانت (وسط).

ووفقا لأحدث بيانات وزارة الداخلية، فقد أسفر الزلزال عن 2946 وفاة و5674 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير.

&nb