معرض في لندن يجمع نساء سرجنت مع الأزياء الفاتنة

ميدار.نت - لندن
موسيقى وثقافة
لندن
25 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - لندن

من يدخل معرض "سرجنت والأزياء"، المقام حالياً في لندن لن ينبهر من لوحاته الضخمة وسيداته الجميلات ذوات الفساتين الأنيقة فقط، بل سينال فرصة رؤية هذه الملبوسات أيضاً على أرض الواقع والعودة بالزمن لأكثر من قرن إلى الوراء.

المعرض يقدم أعمال الرسام الأميركي جون سرجنت في "Tate" ، حيث وصل إلى هنا بعدما حقّق نجاحاً كبيراً في متحف الفنون في بوسطن.

ويجمع المعرض اللوحات مع الملابس الأصلية التي ارتدتها موديلاته من السيدات، أو عناصر من نوع مماثل، ومن الأمثلة على ذلك الفستان الأصفر الزاهي الذي ارتدته الراقصة الإسبانية لا كارمينسيتا، وعباءة الأوبرا السوداء الرائعة التي ارتدتها الليدي ساسون.

ولطالما وصف سرجنت نفسه "إنه رساماً وخياطاً" في الوقت عينه، وهو ما يلمسه الزائر فعلاً أثناء التجوّل في صالات المعرض، وقال أمين المعرض جيمس فينش: "الشيء الوحيد الذي يلفت انتباه أي شخص ينظر إلى أعمال سرجنت، هو مدى اهتمامه بالملابس".

 

اللعب بالتفاصيل

أضاف فينش: "من الواضح أنه يحب خامة الملابس. إذ يتيح المعرض رؤية ما يفعله سرجنت في عملية الرسم: التفاصيل التي ينتقيها، والأشياء التي يحذفها، وعملية التحوّل التي تحدث".

وأوضح أن سرجنت "لم يكن فناناً يعتمد على الرسومات التحضيرية، بل كان في الواقع ينفّذ أفكاره على القماش. لم يقم أبداً بتسوية تلك الحواف حتى عندما كان الطلب عليه شديداً. كل صورة كانت لا تزال بمثابة تجربة على مستوى ما".

وقال فينش: "كان يصمّم ما ترتديه "الموديل" ويجعلها تبدو مختلفة تماماً، ووجد طريقة لجعلها متوافقة مع رؤيته. وبغض النظر عن الوجوه المليئة، فإن موضوعات سرجنت تميّزت بتألق ملابسهم".

يتجلى ميل سارجنت للتلاعب بالتفاصيل في صورته للسيدة هيلين فنسنت، وهي كاتبة يوميات وشخصية اجتماعية شهيرة، عملت أيضاً كممرضة تخدير خلال الحرب العالمية الأولى، رسمها سارجنت أثناء إقامتها في البندقية قبل سنوات قليلة من رحيله.

وعلى الرغم من أن الليدي هيلين كانت ترتدي في الواقع فستاناً أبيض أثناء جلساتهما، إلا أن سرجنت قرّر تغيير اللون إلى الأسود في منتصف اللوحة، لإنتاج تأثير أكثر وضوحاً على الفور.

 

إلهام دور الأزياء

لهذا ألهم سرجنت بيوت الأزياء الكبيرة مثل "Gucci" و"Tory Burch" و"Burberry" في تصميم أزياء العارضات. وتمّ الاعتراف به باعتباره رسام البورتريه "صاحب الأسلوب الكبير "، وتعتبر جليساته "أيقونات الأزياء" أكثر من أي فنان آخر.

عام 2016، أسست العلامة التجارية الأميركية "Marchesa" مجموعتها لأسبوع الموضة في نيويورك، على "القوة الأنثوية الفائقة" لصور سرجنت. وقالت المصمّمة جورجينا تشابمان: "ستشعر كل فتاة وكأنها صورتها الخاصة، لكنها ساحرة وأثيرية".

يذكر أن الفنان الأميركي جون سرجنت (1856 - 1925)، رسم سرجنت 900 لوحة زيتية وأكثر من 2000 لوحة مائية، وعدد كبير من الرسومات التخطيطية ورسومات الفحم.