معرض آرت دبي يقدم أعمالاً رقمية وفنية من 40 دولة

ميدار.نت - دبي
موسيقى وثقافة
دبي
الفن
29 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

بمشاركة 120 عرضاً فنياً لكبار الفنانين من 40 دولة، انطلق المعرض الفني العالمي "آرت دبي" في دورته السابعة عشرة لعام 2024، في مدينة جميران متضمناً أعمالاً حديثة ومعاصرة ورقمية، أكثرها من الجنوب العالمي.

وخصص المعرض هذا العام، قسماً للتبادلات الثقافية الواسعة بين الاتحاد السوفييتي والدول العربية والأفريقية وجنوب آسيا، والتي حدثت بعد الحرب العالمية الثانية، تحت عنوان "هذا العالم الآخر".

 يكشف هذا القسم عن التجارب المشتركة للفنانين الذين تأثّروا بالمدارس الفنية في الاتحاد السوفييتي، ودرسوا في العواصم السوفيتية، مثل طشقند وكييف وموسكو.

وقال المدير الفني لمعرض "آرت دبي" بابلو ديل فال: "يجب أن يتحدّى الفن وجهات نظرنا، إذ يركز المعرض هذا العام على الأصوات المتنوّعة، التي غالباً ما تكون ممثّلة تمثيلاً غير كامل".

 وأكد على أهمية المعرض الذي "يشكّل نقطة التقاء للمجتمعات الإبداعية من جميع أنحاء العالم"، لافتاً إلى أن "ما تقدّمه الصالات الفنية يوازي المتاحف العالمية، فضلاً عن وجود الفنانين الذين يتخطّون الحدود في استخداماتهم للتقنيات المتطوّرة في معرض "آرت دبي ديجيتال".

 

10 عروض فردية

كما يضمّ قسم "البوابة" في المعرض، 10 عروض فردية لأعمال فنية جديدة. ويستكشف برعاية إميليانو فالديس مفهوم "التعافي"، ويضم فنانين من أميركا اللاتينية والشرق الأوسط وجنوب آسيا.

ولدعم الجيل الجديد من المبدعين والقادة الثقافيين، يقدّم "آرت دبي"، برنامجاً تعليمياً مكثّفاً بما في ذلك "كامبس آرت دبي"، الذي دخل عامه الحادي عشر، ويوفّر للخرّيجين تدريبات عملية، وفرص التطوير المهني في القطاع الثقافي.

كما يضمّ دورة لبرنامج الأطفال التابع لمجموعة أ.ر.م. القابضة، الذي تطوّر ليصبح أكبر مبادرة تعليمية ثقافية في الإمارات. وسيتمّ إطلاقه في معرض "آرت دبي" قبل أن يتوسّع ليصل إلى أكثر من 15 ألف طالب، في أكثر من 100 مدرسة حكومية وخاصة، وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة في الإمارات السبع.

ومن المبادرات اللافتة هذا العام، إقامة معرض جديد من تنظيم مقتنيات دبي، أول مبادرة فنية تلم شمل المجتمع الفني في دبي، كما يقدّم معرض "لقاءات" برعاية علياء زعل لوتاه، 24 عملاً فنياً مهماً في معرض فريد  للفنانين الإماراتيين من مختلف الأجيال، ويتم عرض العديد منها أمام الجمهور في دبي للمرة الأولى.

&nb