معرض "فن الحين" يستقبل فنانين من شمال أفريقيا هذا العام

ميدار.نت – أبوظبي
موسيقى وثقافة
اللوفر أبوظبي
اللوفر
18 مارس 2024
Cover

ميدار.نت – أبوظبي

أضاف متحف اللوفر أبوظبي تعديلاً جديداً يتعلق بشروط التقدم للمشاركة في النسخة الرابعة من معرض «فن الحين 2024» وجائزة ريتشارد ميل للفنون، حيث شمل نطاق المشاركة دول شمال أفريقيا بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

وأعلن المتحف عن التعديلات ضمن فتحه باب تقديم عروض المشروعات، موضحاً أن الدعوة موجهة إلى الفنانين من جميع أنحاء هذه الدول (المواطنين والمقيمين) للتقدم بعروض مشروعات تشمل أعمالاً فنية كبيرة ستعرض في مواقع محددة تحت قبة المتحف ضمن معرض «فن الحين 2024» الذي يعدّ مبادرة رائدة لمتحف اللوفر أبوظبي للمشاركة المجتمعية.

كما دعى المتحف المتقدمين بعروض المشروعات إلى التفاعل مع مساحاته الخارجية تحت قبة المتحف وتصميمه المعماري المتميز.

واستوحي موضوع المعرض في نسخته المقامة هذا العام من مفهوم «آفاق.» وسيُطلب من الفنانين المشاركين في هذه النسخة ترجمة هذا المفهوم إلى أشكال فنية مرئية من خلال عروضهم المُقدمة.

وسيتولى تنسيق المعرض سيمون نجامي، وهو قيّم فني مستقل ومحاضر وروائي وناقد فنّي، سبق أن أشرف على العديد من المعارض الدولية التي تسلط الضوء على الفنانين الأفارقة المعاصرين، وترجع توسعة نطاق المشاركة هذا العام إلى خبرة سيمون نجامي في منطقة شمال أفريقيا، وهو ما يعكس التزام المتحف بعرض أصوات فنية متنوعة.

 

إجراءات المشاركة

ويمكن للفنانين تقديم عروض مشروعاتهم حتى 21 أبريل عبر الموقع الإلكتروني للمتحف، وتتولى لجنة تحكيم مرموقة تضم مجموعة من أبرز خبراء الفن تقييم العروض المقدمة، لتختار الأعمال الفائزة خلال الفترة من 20 سبتمبر إلى 15 ديسمبر 2024.

كما تختار اللجنة لاحقاً فائزاً واحداً من بين المرشحين لنيل الجائزة التي تبلغ قيمتها 60 ألف دولار، والتي يتمثل الهدف منها في دعم الفنانين المعاصرين وإبراز إبداعاتهم، بما يتماشى مع رسالة المتحف في تعزيز الروابط بين الثقافات، وتسليط الضوء على المواهب الإقليمية، ويُعلن الفائز في ديسمبر المقبل.

 

مخطط المعرض

ومن المقرر أن تبدأ رحلة الزوار للمعرض من الباحة التي تحتضن النافورة الدمشقية لتمتد بمحاذاة أحد الممرات نحو بركة ضحلة تبعث على التأمل، وصولاً إلى عمل فني جداري تركيبي للفنانة جيني هولزر.

ويُعَدّ معرض فن الحين الذي انطلق في عام 2021 بمثابة منصة مركزية أتاحت الفرصة للمواهب المحلية والإقليمية لتسليط الضوء على المشهد الفني والثقافي النابض بالحياة في المنطقة.