مصر تكشف عن خطة جديدة لاستيراد الأرز الأبيض

ميدار.نت - القاهرة
مصر
الأرز
28 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - القاهرة

كشفت مصر عن أسلوبها الجديد لاستيراد الأرز الأبيض، والذي سيعتمد على الممارسة رقم (2) لسنة 2024/2023، والتي حددت أن يكون طبيعي تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر 10% إنتاج محصول 2024/2023 معبأ بعبوات 50 كيلوغراماً لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأوضحت الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الحكومي للحبوب، أنه متوقع وصول الشحنة خلال الفترة من 15 مارس، وحتى 15 أبريل 2024، على أن تسلم للمخازن التي تحددها الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وحددت الهيئة أيضاً، أن الكمية المعروضة من المورد ستكون بحد أدنى 20 ألف طن +/- 10% رغبة البائع.

وشرحت الهيئة، ضرورة تقديم المظاريف الفنية والمالية يوم السبت الموافق 10 فبراير 2024، في مقر الهيئة بشارع القصر العيني في محافظة القاهرة (موعد جلسة فتح المظاريف الفنية والمالية والبت)، ويجب أن تكون العروض سارية حتى يوم السبت الموافق 17 فبراير 2024.

 

الأسعار والعملات

وأضافت الهيئة أن الأسعار تقدم بنظام التكلفة والتأمين والشحن (سي.آي.إف) بالدولار الأمريكي أو الجنيه المصري بتسهيلات موردين 180 يوماً و270 يوماً وتتم المفاضلة بين الأسعار بما يحقق مصلحة الهيئة، وتكون الأولوية في التثبيت للعروض المقدمة بالجنيه المصري.

 في حين اشترطت الهيئة تقديم مصروفات التخليص والتفريغ والنقل بالجنيه المصري، كما تسدد مصروفات التخليص الجمركي والتفريغ والنقل بالجنيه للطن شاملة ضريبة القيمة المضافة حتى المخازن التي تحددها الشركة القابضة للصناعات الغذائية داخل جمهورية مصر العربية مع تقديم مستندات الصرف.

وتكون العروض مصحوبة بخطاب ضمان تأمين ابتدائي مقداره 75 ألف دولار لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية أو ما يعادله بالجنيه المصري في حالة تقديم الأسعار بالجنيه المصري.

ويكون العرض مصحوباً بـ3 عينات كل عينة 2 كيلوغرام تكون محكمة الاغلاق بمعرفة مقدم العرض ومدون عليها بياناته ورقم الممارسة وتاريخها.

وأفادت الهيئة العامة للسلع التموينية بأن كافة الشروط المالية والتجارية والمواصفات الفنية معدة وفقاً لكراسة الشروط والمواصفات التي يمكن الحصول عليها من مقر الهيئة العامة للسلع التموينية – بالعاصمة الإدارية بالحي الحكومي بدءا من يوم الإثنين الموافق 29 يناير 2024.