مسلسل يثير موجة غضب بسبب الذكاء الاصطناعي

ميدار.نت - دبي
ذكاء اصطناعي
ديزني
والت ديزني
24 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تعرض صناع مسلسل الفنتازيا "الغزو السري Secret Invasion"، لانتقاد شديد من الجمهور والصحفيين بعد إعلان الشركة المنتجة اللجوء إلى الذكاء الاصطناعي للمساعدة في إعداد قصة وسيناريو الحلقة الافتتاحية.

وعرضت الحلقة الأولى من المسلسل على شبكة "ديزني+"، أول من أمس، وهو من إنتاج شركة مارفل ستوديوز.

وتفاجأ مشتركو "ديزني+"ـ ببيان موقع من مخرج العمل يكشف فيه أنه تمت الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لإعداد تفاصيلها الأساسية.

وجاء الإعلان بعد ساعات من عرض الحلقة الأولى من المسلسل المكون من 6 حلقات، الأمر الذي تسبب في إثار موجة غضب بين بعض الفنانين الرافضين اللجوء إلى الذكاء الاصطناعي باعتبار  المسألة تؤثر على مكانة ودور الفنان المبدع.

لكن مخرج العمل، اعتبر أن هذا الأمر لا يجب أن يزعج الجمهور والمشتركين، موضحاً بأن "مارفل" تسعى إلى إسعادهم "بأي وسيلة ممكنة".

 ولم يسهم تصريح المخرج في تحسين الصورة، ورفض الجمهور كلامه معتبرين أن الذكاء الاصطناعي أخذ وظائف رسّامي الرسوم المتحركة ومصمّمي الغرافيك.

 

فيلم سابق

وفي ظل هذه الضجة الدائرة على السوشال ميديا، أوضحت مجلة "فارايتي" أنها ليست المرة الأولى التي تلجأ "ديزني"، الشركة الأم لـ"مارفل ستوديوز"، إلى الذكاء الاصطناعي.

وتحدثت المجلة عن فيلم إنديانا جونز المقبل، إذ طلب المخرج جيمس مانغولد، المخرج الجديد، من شركة الإنتاج الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لتصغير عمر البطل هاريسون فورد في الجزء الجديد من السلسلة ليبدو في الخامسة والثلاثين من عمره، كما كان في جزء سابق من السلسلة.

وبالتوازي، أخذت صحيفة "واشنطن بوست"، موقفاً معارضاً بشكل غير مباشرن من خلال نقلها لشجب العديد من النقاد والمعلّقين الفنيين لهذا الاختيار.

 واعتبر البعض عبر صفحاتها أن هذا الاختيار أمر غير أخلاقي، كما هو خطير ومرعب للغاية كونه يقضي على مهن الفنانين المبدعين.

وأشار آخرون إلى أنه من المحبط جداً استخدام مارفل وديزني لهذا الأسلوب، فلديهما المال والقدرة على استخدام كتّاب جُدد من الشباب، ما يساعد في العمل، وليس بالضرورة استسهال الذكاء الصناعي.

 بالمقابل، اعتبر بعض المحللين أن أحداث الحلقة التي ابتكرها الذكاء الاصطناعي، تضمنت مشاهد تعبر عن مخاوف الناس من المجهول القادم من عالم آخر، وكأنه أسلوب جديد لـ"مارفل" كي تحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال الفنية.