باحثون يطورون بلاستيك قابل للتدوير مستخدمين سكريات وبكتيريا

ميدار.نت- كاليفورنيا
بلاستيك
التلوث البلاستيكي
30 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت- كاليفورنيا

نجح باحثون في تطوير بلاستيك من الميكروبات قابل لإعادة التدوير، ليكون بديلاً حيوياً للمنتجات الحالية غير القابلة لإعادة التدوير المصنوعة من البتروكيماويات.

وهذا البلاستيك مصنع في مختبر لورانس بيركلي في ولاية كاليفورنيا، استخدم لأجله سكريات النباتات مع الميكروبات لإنتاج اللاكتون «حمض التيراسيتيك»، أو البيوتال، ومع دمج البيوتال في البلاستيك ينتج بلاستيك مقاوم للحرارة وقابل لإعادة التدوير.

وقال بريت هيلمز، الباحث الرئيسي: "يُستخدم البلاستيك في صناعة بدائل حيوية للبلاستيك غير القابل لإعادة التدوير، وسيستخدم البلاستيك الجديد في صناعة المواد اللاصقة، والمرنة مثل كابلات الحاسوب، وأربطة الساعات، ومواد البناء".

وتابع الباحث: " سيستخدم جنباً إلى جنب مع البلاستيك القاسي المعالج الذي يستخدم في صناعة أغراض محددة، مثل المعدات الرياضية، وقطع غيار السيارات مثل المصدات أو اللوحات".

 

أضرار البلاستيك

يشكل استخدام البلاستيك المتزايد تحدياً كبيراً يواجهه العالم، بسبب أضراره الكبيرة على البيئة.

وأصدر البنك الدولي عام 2021، تقريراً عن الخطر المتزايد جراء استعمال البلاستيك في حياتنا اليومية وعلى البيئة.

وأشار التقرير الذي حمل عنوان "النفايات البلاستيكية خطر متزايد وفرصة ضائعة" إلى أن استخدام البلاستيك جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فهو موجود في كل شيء، بدءاً من أكياس البقالة وأدوات المائدة ووصولاً إلى زجاجات المياه ومواد تغليف السندويتشات.

وقال التقرير، إن البحث عن الراحة قد تجاوز الحد "وفشلنا في استخدام المواد البلاستيكية بكفاءة مما أدى إلى إهدار موارد قيمة وإلحاق الضرر بالبيئة".

 

بكتريا أكلة البلاستيك

في يونيو الفائت، أكد باحثون في سويسرا اكتشاف بكتيريا تتغذى على البلاستيك في جبال الألب، ما فتح الباب أمام الحديث عن إمكانية إنهاء مشكلة النفايات.

وقال يومها العالِم من المعهد الفيدرالي السويسري لأبحاث الغابات والثلوج والمناظر الطبيعية، جويل روثي: إن مشروع دراسة بحثية كشف عن أنَّ بعض الأحياء الدقيقة التي تعيش في جبال الألب في كانتون غراوبوندن السويسرية وفي القطب الشمالي قادرة على هضم نوعين من البلاستيك.

وأضاف العالم، أن أولهما حيوي وهو متعدد يوريثان (PUR)، يُستخدم في صناعة الإسفنج المنزلي والفرش والأحذية الرياضية، والآخر أحفوري وهو مزيج عشوائي من متعدد بوتيلين أديبات تيريفثاليت ومتعدد حمض اللاكتيك (PBAT/PLA)، ويستخدم في صناعة أكياس الكمبوست البلاستيكية.

 

&nb