مسبار شمسي هندي يرسل أولى صوره للأرض مع القمر

Cover

ميدار.نت - نيودلهي

وجّهت محطة الفضاء الأوتوماتيكية الهندية Aditya-L1، المخصصة لدراسة الشمس، أولى صورها إلى الأرض، بما في ذلك صورًا للأرض والقمر، إلى جانب الصور الذاتية "السيلفي" للمحطة.

وتم التقاط هذه الصور بواسطة الكاميرا المثبتة على متن المحطة ونُشِرت على حساب مؤسسة الدراسات الفضائية الهندية (ISRO) على شبكة التواصل الاجتماعي X (المعروفة سابقاً بـ "تويتر").

وتُعد محطة Aditya-L1 مهمة فضائية هندية رائدة تم إطلاقها في الثاني من سبتمبر الجاري.

ومن المخطط لها أن تصل إلى مدار حول الشمس في نقطة Lagrange L1 بعد 125 يومًا تقريباً.

وتعتبر هذه النقطة مكانًا ثابتًا بين الشمس والأرض على بُعد حوالي 1.5 مليون كيلومتر من الأرض، مما يسمح للمحطة الهندية بالبقاء في وضع ثابت بالنسبة للأرض والشمس.

 

مراقبة دون مشاكل

ويمكن للمحطة في هذا الموقع، مراقبة الشمس بدون تداخل وتسجيل إشعاعها، وذلك دون مواجهة أي مشكلات، وستكون أيضًا بعيدة عن المجال المغناطيسي للأرض لتجنب التداخل مع القياسات.

وتم تجهيز المحطة بسبعة أجهزة علمية متقدمة لدراسة مجموعة متنوعة من الظواهر الشمسية، بما في ذلك دراسة تدفق الجسيمات الشمسية وقياس مجالها المغناطيسي، إلى جانب دراسة التاج الشمسي وديناميات الانبعاثات التاجية.

 

مهام مختلفة

وستقوم المحطة بالإضافة لذلك، بدراسة الغلاف الضوئي للشمس والكروموسفير، بالإضافة إلى قياس التقلبات في الإشعاع الشمسي.

ويمثّل مشروع Aditya-L1 ثاني مهمة استكشافية فضائية عالية التقنية للهند في عام 2023.

ويذكر أن المحطة الهندية Chandrayaan-3 هبطت في شهر أغسطس الماضي، على سطح القمر، في منطقة قطبه الجنوبي، وتواصل حاليًا أنشطتها البحثية على القمر.