مراكش تفتتح فعاليات عاصمة الثقافة الإسلامية لسنة 2024

ميدار.نت - مراكش
موسيقى وثقافة
المغرب
مراكش
28 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - مراكش

تشهد مدينة مراكش تظاهرات وفعاليات تسلط الضوء على الحضارة الإسلامية للمدينة، بالتزامن مع احتفالها بنيل لقب عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024.

واحتفلت المدينة أمس السبت بافتتاح لاحتفالية «مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024» المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس.

 وستشكل هذه الاحتفالية مناسبة لإبراز ثراء المدينة التي تتميز بحضارتها الممتدة لقرون عديدة، كما تشتهر بمعمارها الأندلسي ومساجدها، بالإضافة إلى تراثها الشفهي المتنوع.

يذكر أن مراكش مدرجة في قائمة التراث اللامادي للإنسانية من قبل اليونسكو منذ عام 1985.

 

ليس صدفة

وقال سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو»، إن اختيار مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024 ليس بمحض الصدفة، بل لكونها مدينة التاريخ والتفرد والفن والإبداع الثقافي بكل أشكاله وأوجهه .

لافتاً إلى المؤهلات التي تمتلكها المدينة الحمراء بمعالمها التاريخية وأسوارها الشامخة وقصورها الفخمة وحدائقها الخضراء.

وأضاف: «أينما توجهت في مراكش، يعانقك التاريخ المشع، بينما يحملك الحاضر والمستقبل بمهارة نحو أجواء السحر والبهجة والجمال والسحر».

وأشار إلى أن "برنامج عواصم الثقافة" في "إيسيسكو" بدأ "عام 2001، من أجل تعزيز الثقافة" التي وصفها بـ"أحد أبرز عناصر التنمية في العالم الإسلامي".

من جانبه، قال وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي، محمد المهدي بنسعيد، إن اختيار مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024، يعد بمثابة اعتراف بالنمو والدينامية الثقافية التي تعيشها المدينة الحمراء في جميع المجالات.

 وأكد على الشهرة التي تحظى بها مراكش على الصعيد العالمي، مضيفاً أن هذه الاحتفالية ستشكل فرصة سانحة للتعريف بشكل أفضل بتراث المدينة بشكل خاص وتراث المملكة بشكل عام.

وأضاف إن الوزارة ستعمل جاهدة وبالشراكة مع «الإيسيسكو» والمجلس الجماعي للمدينة، لتكون الأنشطة المقامة في إطار هذا الحدث في مستوى تطلعات محبي المدينة.

 

الرباط

وفي مايو 2023، اختتمت وزارة الثقافة فعاليات الاحتفال بالرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022 والتي استمرت على مدار عام كامل تخللتها "احتفالات فنية وثقافية".

ونوه المهدي بنسعيد، في تصريح سابق بالتعاون المتميز مع إيسيسكو، الذي توج باحتفالية الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، وبتسجيل 27 عنصراً تراثياً على قوائم «إيسيسكو» للتراث في العالم الإسلامي.

&nb