متطوعون يوثقون 5000 لوحة جدارية في المملكة المتحدة

ميدار.نت - لندن
موسيقى وثقافة
لندن
11 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - لندن

يوثق باحثون ومصورون متطوعون ما يقرب من 5000 لوحة جدارية منتشرة فى جميع أنحاء المملكة المتحدة، وسيقومون بإضافتها إلى قاعدة بيانات عامة مجانية كجزء من مبادرة مدتها ثلاث سنوات، أطلقتها مؤسسة التعليم الفنية الخيرية، بالمملكة المتحدة.

وتشمل الجداريات عددًا كبيرًا من الأعمال المرسومة، لتي وصفتها منظمة Art UK بأنها "جداريات ثنائية الأبعاد"، بالإضافة إلى الجداريات المنحوتة المصنوعة من الخرسانة والطوب والخشب والحجر والبلاط وغيرها من المواد، والتي وصفتها المنظمة بأنها ثلاثية الأبعاد.

كما سيتم أيضًا تضمين بعض أعمال فنان الشارع الشهير بانكسي في المشروع، وتحتوي قاعدة بيانات على صورة للمدان الهارب في ريدينج جول، وهي صورة مرسومة بالرش لمسجون يهرب من سجن.

وتسعى المبادرة لتسجيل الجداريات كما تبدو الآن، لتوفير سجل إذا تمت إزالتها أو تشويهها أو تعرضها لأضرار بيئية.

 وغالبًا ما تحظى الجداريات التي رسمها بانكسى باهتمام الصحافة عندما تتعرض للتلف أو التشويه أو الإزالة، مثل حالة طائر النورس الذى يبلغ طوله 20 قدمًا فى سوفولك، وماسكارا عيد الحب في مارجيت.

 

جداريات إيرلندا

ومن المتوقع أيضًا أن يوثق المتطوعون لوحات جدارية في أيرلندا الشمالية، وارتبطت العديد من هذه الجداريات بعقود من الاضطرابات العنيفة بين المجتمعات الكاثوليكية والبروتستانتية، المعروفة باسم الاضطرابات، وبالتالي فإن توثيقها مهمة تتطلب حساسية خاصة.

وتشرح منظمة Art UK أنها من أجل الاستعداد "طلبت المشورة من العديد من الخبراء المحليين، للتأكد من أننا نأخذ في الاعتبار الحساسيات المحلية ونفهم أي تحديات قد تنطوي عليها".

وتضيف المنظمة، أن الموظفين "تحدثوا مع بيل رولستون، الأستاذ الفخري بمعهد العدالة الانتقالية بجامعة أولستر، الذي قام بتوثيق وتصوير الجداريات السياسية المرسومة منذ عام 1981 ونشر عدة كتب حول هذا الموضوع.

وتختم المنظمة: "إنه يدعم فكرة تسجيل الجداريات في Art UK في أيرلندا الشمالية وهو على استعداد لمشاركة خبرته ومعلوماته الواسعة".

وستشمل هذه المبادرة التي تمتد لثلاث سنوات أيضًا مجموعة واسعة من البرامج، بما في ذلك ورش عمل الفنانين، والأوصاف الصوتية للمكفوفين وضعاف البصر، والمسارات الجدارية، بالإضافة إلى موارد تعليمية للمعلمين.

وأيضاً ستتيح المؤسسة الخيرية أيضًا مع مركز Belfast Expose، وهو مركز مجتمعي لتعلم التصوير الفوتوغرافي، مشروع تصوير فوتوغرافي يسمح للجمهور بتوثيق الجداريات بأنفسهم، ووضعها معًا في شاشات عرض تنقل شعورهم تجاه الجداريات في منطقتهم.

&nb