متحف أمريكي يبيع لوحة مونيه بسبب الورثة

ميدار.نت - نيويورك
موسيقى وثقافة
04 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - نيويورك

أعلن متحف نيلسون أتكينز للفنون في الولايات المتحدة الأمريكية، أن لوحة كلود مونيه "مولان دي ليمتز" ستغادر المتحف، للعرض في مزاد "كريستيز" للقرن العشرين في نيويورك، في شهر مايو المقبل، ويرجع السبب لوجود ورثة لهذا العمل الفني.

وتوقع الدار أن تباع اللوحة المرسومة عام 1888، بسعر يتراوح بين 18 إلى 25 مليون دولار.

وتمتع المشهد الذي قدمته لوحة "مولان دي ليمتز" بإثارة متجددة عندما ظهرت في معرض "مونيه وشيكاغو" في معهد شيكاغو للفنون في العام 2020، فهي تقدم مطحنة الحبوب على نهر إبتي في ليمتز.

في العام 1891، اشترى تاجر الأعمال الفنية بول دوراند رويل العمل لأول مرة من مونيه، وقد تم تداولها مرتين، وانتهى بها الأمر في حوزة عائلة آثاس بعد حوالي 50 عامًا.

 

سبب البيع

 وتبرعت العائلة باللوحة إلى المتحف كهدية جزئية، حيث عرضت على المتحف ملكية الثلثين بينما احتفظت العائلة بالثلث الأخير، ورغم أن المتحف حاول كثيراء شراء الثلث المتبقي لكن الورثة رفضوا الأمر.

وقال جوليان زوجازاجويتيا، المدير والرئيس التنفيذي لشركة "نيلسون أتكينز"، في بيان: نحن ممتنون للغاية لعائلة آثا على كرمهم، الذي مكننا من مشاركة لوحة مونيه الرائعة هذه مع مجتمعنا لسنوات عديدة.

وتابع:  "على الرغم من سعينا لإمكانية الحصول على الحصة المتبقية للعائلة، إلا أن هذا لم يكن ممكنًا في النهاية، ومع أننا سنفتقد هذا العمل الجميل، فإن هذا البيع يمثل أيضًا فرصة للمتحف لاستثمار لوحة جوزيف إس وإثيل بي. بمثابتها وقف آثا لاقتناء الفنون، مع عائدات المزاد الذي سيسمح لنا بالحصول على أعمال فنية لتكريم العائلة إلى الأبد ومواصلة الإضافة إلى مجموعتنا الاستثنائية وتحسينها".

 

نسختان

يذكر أنه يوجد نسختين من مولان دي ليمتز أكملها مونيه في العام 1888، وبيعت اللوحة الأخرى في دار سوذبيز للمزادات في نيويورك، في نوفمبر 2023، مقابل 25.6 مليون دولار، وحصلت مؤسسة "هاسو بلاتنر" على هذه النسخة.

 وفي أوائل هذا العام، انضمت اللوحة إلى مجموعة متحف باربيريني في بوتسدام، ألمانيا، على سبيل الإعارة الدائمة.

&nb