مايكروسوفت وأوبن إيه آي تخططان لحاسوب فائق بـ 100 مليار دولار

ميدار.نت - كاليفورنيا
مايكروسوفت
OpenAI
30 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

تخطط شركتي مايكروسوفت وأوبن إيه آي لإنشاء حاسوب فائق يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى "ستارجيت"، قد تصل تكلفته إلى 100 مليار دولار.

وذكر تقرير صحفي أن الحاسوب المقترح، من المقرر أن يكون في الولايات المتحدة، وسيكون الأكبر في سلسلة من المرافق التي تتطلع الشركتان إلى بنائها على مدى السنوات الست المقبلة.

وقال التقرير إنه استقى معلومة الكلفة الأولية البالغة 100 مليار دولار من شخص تحدث إلى سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي ومن شخص اطلع على بعض تقديرات مايكروسوفت للكلفة الأولية.

وكشف مشاركون في محادثات خاصة بشأن المقترح أن "مايكروسوفت ستكون على الأرجح مسؤولة عن تمويل المشروع الذي سيكون أكثر كلفةً 100 مرة من بعض أكبر مراكز البيانات الحالية".

ومن المتوقع تدشين المرحلة المقبلة من تحديثات الذكاء الاصطناعي الرئيسية لأوبن إيه آي بحلول أوائل العام المقبل، ويتطلع المديرون التنفيذيون في مايكروسوفت إلى تدشين ستارجيت في وقت قريب قد يكون في 2028.

ونشر ألتمان وموظفو مايكروسوفت أجهزة حاسوب فائقة عبر خمس مراحل، وستارجيت سيكون المرحلة الخامسة.

 

حاسوب أصغر

وفي الوقت الذي تخطط فيه لإنشاء الحاسوب الضخم، تعمل مايكروسوفت أيضاً على حاسوب فائق أصغر حجما من المرحلة الرابعة لأوبن إيه آي، وتستهدف تدشينه في 2026 تقريباً، إذ أن الشركتين في منتصف المرحلة الثالثة من الخطة المؤلفة من خمس مراحل، وجانب كبير من كلفة المرحلتين التاليتين مخصص لشراء شرائح الذكاء الاصطناعي اللازمة.

وقال فرانك شو المتحدث باسم مايكروسوفت: "نخطط دائما للجيل القادم من ابتكارات البنية التحتية اللازمة لمواصلة توسيع حدود قدرات الذكاء الاصطناعي".

وتابع التقرير الصحفي أن الجهود المقترحة قد تكلف أكثر من 115 مليار دولار، أي أكثر من ثلاثة أمثال ما أنفقته مايكروسوفت العام الماضي في الإنفاق الرأسمالي للخوادم والمباني والمعدات الأخرى.

ويرجع سبب التكلفة الكبيرة إلى ارتفاع أسعار شرائح الذكاء الاصطناعي من الموردين الخارجيين، إذ يتراوح سعر أحدث رقاقة مخصصة للذكاء الاصطناعي من شركة إنفيديا، التي تُسمى Blackwell B200، بين 30 و 40 ألف دولار أمريكي، وقد أشار التقرير إلى أن المشروع سيعتمد على موردين مختلفين للرقاقات.

 

&nb

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل