ما علاقة الذكاء الاصطناعي؟.. صورة مزيفة لانفجار البنتاجون تهوي بأسهم البورصة

Cover

ميدار.نت - واشنطن

تسبب صورة مزيفة لانفجار مزعوم في البنتاجون "وزارة الدفاع الأمريكية" بتراجع البورصة الأمريكية، قبل أن تنفي الوزارة صحة الصورة، وتعود الأمور إلى نصابها بأسواق الأسهم.

وأدت الصورة إلى خسارة مؤشر "إس & بي 500" أكثر من ربع نقطة مئوية مقارنة بالسعر الذي أغلق عليه يوم الجمعة، قبل أن يعود ويتعافى.

وانتشرت الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، الاثنين، فيما رجح مراقبون أن تكون نتاج الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وسلطت الحادثة الضوء مجدداً على المشاكل الكثيرة التي يمكن أن تسببها للمجتمع هذه التكنولوجيا المتقدمة.

وتناقلت هذه الصورة حسابات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، مما اضطر البنتاجون لإصدار نفي رسمي لصحتها، مؤكدا عدم وقوع أي انفجار في محيطه.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "بوسعنا أن نؤكد أن هذا خبر كاذب، وأن البنتاجون لم يتعرض لهجوم اليوم".

 

صور مماثلة

ونفت صحة الصورة مديرية الإطفاء في أرلينغتون بولاية فرجينيا، إذ أكدت على وسائل التواصل الاجتماعي عدم وقوع أي انفجار أو حادث داخل البنتاغون أو بالقرب منه.

وأتت هذه الصورة المزيفة بعد صور أخرى مماثلة لقيت انتشارا واسعا على الإنترنت، من بينها خصوصا صور تظهر عناصر من الشرطة يلقون القبض على الرئيس السابق دونالد ترامب وأخرى يظهر فيها البابا فرانشيسكو مرتديا معطفا أبيض فضفاضا.

وفي ما خص الصورة المزيفة لانفجار البنتاغون، فقد أظهرت عملية تحقق أجرتها وكالة الصحافة الفرنسية أن أول تغريدة نشرتها تعود إلى حساب يروج لـ"كيو آنون" وقد سبق له وأن نشر معلومات مضللة، على الرغم من أن المصدر الأصلي للصورة لم يتضح في الحال.

وبفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي بات بإمكان غير المتخصصين أن يبتكروا في خلال لحظات صورا مزيفة لكن مقنعة إلى درجة كبيرة، بعدما كانت هذه المهمة تتطلب خبرات عالية وبرامج متخصصة مثل "فوتوشوب".

&nb

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه