مؤسس أمازون ينوي إرسال أول رحلة فضائية نسائية

ميدار.نت - واشنطن
الفضاء
أمازون
03 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - واشنطن

ست سيدات سينطلقن هذا العام إلى الفضاء وحدهن في رحلة نسائية بامتياز، وستكون القيادة للورين سانشيز صديقة جيف بيزوس الملياردير الأمريكي مؤسس أمازون.

السيدات سيطرن على متن مركبة  New Shepard، تابعة لشركة Blue Origin  التي يملكها بيزوس، الذي يريد أن يكون رائدًا في عصر السفر التجاري إلى الفضاء.

وتتميز New Shepard بأنها مركبة شبه مدارية قابلة لإعادة الاستخدام بالكامل، وطارت لأول مرة منذ 15 شهرًا في ديسمبر.

أما سانشيز فهي شخصية معروفة في الولايات المتحدة كإعلامية ومذيعة أخبار، لكنها أيضًا طيارة مروحية مرخصة ومؤسسة شركة  Black Ops Aviation، وهي شركة إنتاج أفلام جوية مملوكة للنساء.

وتبلغ سانشيز من العمر 52 عامًا، وُلدت في ألبوكيركي بولاية نيو مكسيكو، وهي أم لثلاثة أطفال.

على الرغم من أن سانشيز ليس لديها أي خبرة كرائد فضاء، لكن ذلك لن يمثل مشكلة، لأن هدف Blue Origin هو إرسال مدنيين عاديين إلى الفضاء.

وقالت سانشيز: "سأقود المهمة في أوائل عام 2024، ولم تكشف عن هويات السيدات الخمس اللاتي انضممن إليها حتى اقتراب موعد الإطلاق، وأكدت أنها متحمسة للغاية، ومتوترة قليلاً بشأن الذهاب إلى الفضاء".

وأضافت: "الرحلة تعكس خطط وكالة ناسا، التي سترسل أول رائدة فضاء إلى القمر في عام 2025 كجزء من برنامج أرتميس".

 

ملايين الدولارات

ويتكلف عادة عملاء Blue Origin ملايين الدولارات مقابل السفر بسرعة الصوت وتجاوز خط كرمان (الحدود بين الغلاف الجوي للأرض والفضاء الخارجي)، ثم يطفوون بدون وزن لعدة دقائق ويشاهدون مناظر تغير الحياة للأرض، قبل أن يهبطوا مرة أخرى.

كان جيف بيزوس على متن أول مهمة مأهولة من شركة Blue Origin إلى الفضاء في 20 يوليو 2021، وكانت هناك خمس رحلات أخرى مأهولة منذ ذلك الحين.

 تمتلك أوريجين حالياً مركبتَي إطلاق، بما في ذلك «New Shepard»، التي سميت على اسم أول أمريكي في الفضاء آلان شيبرد.

وتتكون المركبة ذاتية القيادة والقابلة لإعادة الاستخدام من كبسولة طاقم وصاروخ معزز، يعمل بمزيج من الهيدروجين السائل والأكسجين السائل، وهو أكثر صداقة للبيئة من وقود الصواريخ التقليدي.