ليمونة تباع بـ1800 دولار في مزاد علني

ميدار.نت - لندن
مزاد
بريطانيا
31 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - لندن

حققت ليمونة عمرها 285 عاما مبلغ 1800 دولار في مزاد علني في بريطانيا، وعلى الرغم من أن الهدف من طرح الليمونة في المزاد كان على سبيل المرح والدعابة، إلا أنها أشعلت مزايدة محمومة بين الراغبين بشرائها.

لكن ما قصة هذه الليمونة وكيف وصلت أصلاً إلى دار المزادات وبقيت كل هذه السنوات سليمة دون تعفن؟

 

بداية القصة

عثر على الثمرة المجففة مقاس 2 بوصة (5 سم) في خزانة قديمة أثناء عملية تطهير منزل، وتبين أن عمرها يقارب 3 قرون وأنها كنز تراثي.

وكان ورثة يفرزون ممتلكات عمهم عندما عثروا على خزانة يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر واعتقدوا أنها ذات قيمة، ما دفعهم لعرضها على أحد تجار المزادات، ولم يتوقعوا حصولهم على مفاجأة غريبة من نوعها.

ووجد أخصائي المزادات على الليمونة في الجزء الخلفي من أحد الأدراج أثناء تصوير الخزانة للبيع، وأوضح النقش المحفور على قشرة الليمونة "إهداء من السيد بي لو فرانشيني في 4 نوفمبر 1739 إلى الآنسة إي باكستر".

وقال تاجر المزادات ديفيد بريتل، صاحب دار المزادات: «وصلت هذه الليمونة في أواخر القرن الـ19 في خزانة صينية عادية، وكانت في الجزء الخلفي من أحد الأدراج، ولم نكن ندري كم الوقت الذي قضته هناك، معتقدين في البداية بأنها ربما أحضرت من الهند.

وأضاف: «الليمونة بعرض 5 سنتيمترات، وهي بنية اللون، وشديدة الجفاف، ومحفوظة بشكل جيد جداً، ولا تزال تحتفظ بشكلها، ونظراً لأنها استثنائية بشكل ملحوظ، عرضت للبيع في المزاد العلني، بتقييم أولي تراوح ما بين 40 إلى 60 إسترلينياً، وبدأت المزايدة بسعر 40 إسترلينياً، واستعرت المنافسة لترسى على 1416 إسترلينياً، أي 50 ضعف السعر الذي حققته الخزانة نفسها التي حوت الليمونة، والبالغة 32 إسترلينياً فقط».

وكشف الخبير، "اعتقدنا أننا سنحظى ببعض المرح ونطرحها في المزاد بسعر يتراوح بين 40 إلى 60 جنيها إسترلينيا. لكنها بيعت بمبلغ وصل إلى 1416 جنيهاً إسترلينياً".

وأضاف، أن الليمونة حققت الكثير من المال لأن من غير المحتمل أن يتم بيع شيء مثل هذا في المزاد مرة أخرى، بحسب ما نشرته صحيفة ذا صن البريطانية.

والطريف في القصة أن الخزانة الأساسية، لم تحقق سوى 32 جنيها إسترلينيا (40 دولارا) فقط.

&nb