الزلزال المأساوي في المغرب يخلف مئات الضحايا ويهدم مباني أثرية

ميدار.نت - الرباط
المغرب
الزلزال
09 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - الرباط

ليلة حزينة عاشها المغرب أمس الجمعة، انتهت بمقتل 820 وفاة و672 إصابة، وانهيار مبان أثرية، جراء زلزال قوي ضرب البلاد.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، صباح اليوم السبت أن زلزالاً قوياً ضرب البلاد ليل الجمعة السبت، بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت".

 وكشف المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب أن الزلزال وقع في منطقة إيغيل بجبال الأطلس الكبير، بقوة 7.2 درجة على سلم ريختر.

في حين قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال بنحو 6.8 درجة، مشيرة إلى أنه وقع على عمق 18.5 كيلومتر، ووصفته بأنه الأقوى منذ قرن.

وحدد مركز الزلزال جنوب غربي مدينة مراكش السياحية، على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط. ووقع بعيد الساعة 23,00  بالتوقيت المحلي (22,11 ت غ).

 

ذعر وهرب

ووقعت معظم الوفيات في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها، كما أفاد مسؤول بالمنطقة، واضطر الكثيرون للنوم في العراء بسبب انهيار المباني أو الخوف من انهيارها.

وقال شهود عيان إن الناس في العاصمة الرباط، وهم على بعد حوالي 350 كيلومتراً شمالي إيغيل، وأيضاً في بلدة إمسوان الساحلية على بعد حوالي 180 كيلومتراً إلى الغرب، فروا من منازلهم خوفاً من حدوث زلزال أقوى.

قال عبد الحق العمراني (33 عاماً)، وهو من سكان مراكش: "حوالي الساعة 23,00 شعرنا بهزة عنيفة جداً، وأدركت أنه زلزال، رأيت مباني تتحرك، ثم خرجت ورأيت أشخاصاً كثيرين في الخارج، كان الناس جميعاً في حال صدمة وذعر، كان الأطفال يبكون والأهل في ذهول".

وأضاف: "انقطعت الكهرباء عشر دقائق، وكذلك شبكة (الهاتف) لكنها عادت، الجميع قرروا البقاء خارجاً".

وقال فيصل بدور (58 عاماً)، وهو من سكان المدينة "كنت في طريقي إلى المنزل عندما وقع الزلزال. راحت سيارتي تتمايل لكني لم أتخيل أبداً أنه زلزال"، وتابع "توقفت وأدركت الكارثة، كان ما حدث خطيراً جداً، شعرت بأنه نهر يفيض بعنف، كان الصراخ والبكاء لا يطاقان".

بدوره قال أحد سكان الصويرة، الواقعة على بعد 200 كلم غرب مراكش "سمعنا صرخات في وقت الزلزال. الناس في الساحات والمقاهي ويفضلون النوم خارجاً. ثمة أجزاء سقطت من الواجهات".

 

مبان أثرية

بالإضافة لأعداد الوفيات الكبيرة خسر المغرب على ما يبدو عدداً من المبان الأثرية، وذكر سكان في مراكش، أقرب المدن الكبرى لمركز الزلزال، أن بعض المباني انهارت في المدينة القديمة المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وعرض التلفزيون المحلي صوراً لسقوط مئذنة مسجد، وتناثر الأنقاض على سيارات مهشمة.

وأظهرت صور نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي إصابة شخصين جراء انهيار جزء من مئذنة ساحة جامع الفنا الشهيرة في مراكش.

وشعر بالزلزال أيضاً سكان مناطق عدة في غرب الجزائر المجاورة، لكن الدفاع المدني الجزائري قال إنه لم يتسبب في أي أضرار أو إصابات.

&nb