لونا-25 تدخل مدار القمر في أهم مهمة فضائية منذ نصف قرن

ميدار.نت - موسكو
روسيا
الفضاء
رحلات الفضاء
16 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - موسكو

أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" بأن المركبة الفضائية الروسية "لونا -25" دخلت لأول مرة في تاريخ روسيا الحديث مدار القمر الصناعي للأرض، وأن كافة الأنظمة تعمل بشكل طبيعي.

وتوجّه المسبار الفضائي الروسي"لونا-25"، بعد أيام من إطلاقه صوب مدار القمر، حيث كان من المتوقع أن يصل إلى وجهته اليوم الأربعاء.

وتعد هذه المهمة أحدث جهود موسكو في ميدان الاستكشاف الفضائي منذ أكثر من نصف قرن، وذلك وفقًا لجدول زمني صادر عن وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس".

"لونا-25" يمثل تحقيقًا فريدًا، إذ يعد أول مهمة فضائية تُنجزها روسيا منذ عام 1976، حين كان الاتحاد السوفييتي يتصدّر مشهد استكشاف الفضاء.

غير أن هذا الإنجاز طمسه تدريجيًا نتيجة لصعوبات تمويلية وفضائح فساد.

وسيتجه "لونا-25" نحو الهبوط على القطب الجنوبي للقمر، وتحديدًا في "فوهة بوغوسلافسكي"بمجرد وصوله إلى مدار ارتفاعه 100 كيلومتر فوق سطح القمر.

وأعلنت "روسكوزموس" أن الكاميرات المثبتة على المسبار قامت بالفعل بالتقاط صور مذهلة للأرض والقمر من منظور الفضاء.

ونُقل المسبار، الذي يبلغ وزنه نحو 800 كيلوغرام، إلى الفضاء باستخدام صاروخ "سويوز" من قاعدة فوستوشني في الشرق الأقصى لروسيا.

وتخطط الوكالة الفضائية الروسية لبقاء المسبار على سطح القمر لمدة عام، حيث ستكون مهمته جمع عينات التربة وتحليلها، بالإضافة إلى إجراء أبحاث علمية مكثفة.

 

رؤية روسيا للاستكشاف الفضائي

وتأتي هذه المهمة في إطار برنامج القمر الروسي الجديد، الذي يهدف لتطوير رؤية روسيا للاستكشاف الفضائي بعد تبدد فرصة التعاون مع الشركاء الغربيين.

وفي هذا السياق، تسعى موسكو أيضًا لتعزيز التعاون مع الصين في مجال الاستكشاف الفضائي.

بينما تتجه روسيا نحو تحقيق أهدافها الفضائية، تظل هناك تحديات، بما في ذلك الأزمة في أوكرانيا التي أثرت على تعاون روسكوزموس مع وكالات الفضاء الغربية، مما دفع وكالة الفضاء الأوروبية إلى إعلان عدم تعاونها في مستقبل البعثات المشتركة.