لوحة لفرقة البيتلز تحقق مليون و744 ألف دولار

ميدار.نت - لندن
موسيقى وثقافة
البيتلز
مزاد
05 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - لندن

حققت لوحة "صور امرأة" 1,744,000 دولار ضمن مزاد علني نظمته دار كريستى للمزادات، وهو عمل فني رسمه أعضاء فرقة البيتلز المشهورين، عام 1966.

 وتواجدت الفرقة حينها وسط جولة شملت خمسة عروض خلال ثلاثة أيام فقط، وفى أوقات فراغهم، رسموا هذا العمل، وهو العمل الفني الوحيد الذي أنتجه أعضاء فرقة البيتلز الأربعة على نحو مشترك، أو أقلّه موقعة من قبل الأربعة.

 

الاحتجاز بالفندق

وفي تلك الزيارة بقيت المجموعة في غرفتهم بالفندق بناءً على طلب السلطات المحلية التي كانت قلقة على سلامتهم، لأن زيارة الفرقة جذبت المشجعين والمتظاهرين على حد سواء، وكان ثمة تقارير عن تهديدات محتملة.

وحضر المصور روبرت ويتاكر، الذى قدّمه مدير الفرقة بريان إبستاين، لالتقاط صور للمجموعة أثناء العمل، وقال، بحسب ما جاء فى بيان كريستي: "لم أرهم قط أكثر هدوءا أو رضىً مما كانوا عليه فى هذا الوقت".

وقالت كايسى روجرز الخبيرة لدى درا كريستى، إن لوحة "صور امرأة" كان متوقعًا أن تحقق ما بين 400 ألف و600 ألف دولار، إلا أنّ سعر بيعها النهائى قارب ثلاثة أضعاف الحد الأقصى لهذا التقدير.

وتابعت روجرز: "إنها قطعة تذكارية، إنها عمل فني، وربما تنال إعجاب شريحة أكبر بكثير من هواة الجمع.. إنها قطعة رائعة من رواية القصص".

وأعضاء فرقة البيتلز ليسو غرباء عن الفن البصري، فلينون التحق بمدرسة الفنون وكذلك مكارتني، وكشف البيان الصحفى لدار كريستى أن كل من جورج هاريسون ورينجو ستار كانا يرسمان "فى كثير من الأحيان ويتمتعان بالموهبة"، ولم تمنح فرقة البيتلز عنوانًا رسميًا للوحة، لكنها صارت تُعرف باسم "صور امرأة" فى أواخر الثمانينيات، وفقًا لدار كريستى.

بعد اكتمالها، حصل تيتسوسابورو شيموياما على اللوحة، وهو المسؤول التنفيذى فى صناعة الترفيه وكان آنذاك رئيسًا لنادى معجبي البيتلز في طوكيو، وفي عام 1989، اشتراها صاحب متجر التسجيلات تاكاو نيشينو، واحتفظ بها تحت السرير لسنوات عدة.

بعدما قرّر نيشينو التخلّى عن اللوحة، قال لمجلة أتلانتيك: "فى الأساس، اعتقدت أنه من الأفضل الاحتفاظ بها كجزء من التراث الثقافى الياباني؛ ولم تغادر الأراضى اليابانية مطلقًا منذ 46 عامًا. لكن ظاهرة البيتلز كانت وستظل ظاهرة عالمية".

&nb