Cover

ميدار.نت - دبي

تنطلق اليوم الجمعة المرحلة الثانية من برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، حيث يُخصص هذا البرنامج لأبحاث مهمات الاستكشاف البشرية "هيرا".

واختير الدكتور شريف الرميثي من مركز محمد بن راشد للفضاء ليكون العضو الإماراتي المشارك في هذه المهمة الممتدة على مدى 45 يوماً.

ويعتبر "هيرا"، موطن فريد مصمم لتكرار الظروف الشبيهة بالفضاء على الأرض، حيث يُمكِّن العلماء من دراسة تكيف الطاقم مع العزلة والحبس والظروف البعيدة عن الأرض قبل الانتقال إلى القمر والمريخ.

 

مهام وأبحاث

وسيقوم أفراد الطاقم، أثناء مهمتهم بإجراء أبحاث علمية ومهام تشغيلية، بما في ذلك المشي على سطح المريخ باستخدام التقنية الافتراضية، كما سيواجهون تأخيرات في الاتصالات مع مركز التحكم خلال اقترابهم من المريخ.

وتعليقاً على المهمة، أكد المهندس عدنان الريس، مساعد المدير العام للعمليات الفضائية والاستكشاف في مركز محمد بن راشد للفضاء، أنها جزء من التعاون مع وكالة ناسا، مع التركيز على إتمام المهام والتجارب العلمية المحددة.

 

نتائج التجارب

وأشار الريس إلى أن النتائج ستكون متاحة للباحثين وسيتم نشرها في مؤتمرات ومجلات علمية، مما يسهم في تعزيز التعاون الدولي والمشاركة العلمية.

وأكّد الدكتور شريف الرميثي، أهمية الاستعداد البدني والعقلي للمهمة، وتحدث عن التجارب التي سيُجريها الطاقم، بما في ذلك دراسة المشي على سطح المريخ واستخدام تقنيات الواقع الافتراضي.

ويجدر بالذكر أن المهمة ستنطلق في الساعة 4:20 عصراً بتوقيت هيوستن، أي 1:20 بعد منتصف ليل الجمعة بتوقيت الإمارات.

وتشمل المهمة تجارب هامّة وأبحاث علمية، وتعتبر جزءًا من استعدادات دولة الإمارات لاستكشاف الفضاء والمشاركة في المهمات الفضائية العالمية.