لقاح جديد يتحدى إدمان الكوكايين

ميدار.نت - برازيليا
صحة
الطب
اللقاح
اللقاح البخاخ
الإدمان
29 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - برازيليا

طوّر علماء في البرازيل لقاحاً رائداً ضد إدمان الكوكايين ومشتقه الكراك، وقد أظهر هذا اللقاح، الذي يُسمى كاليكسكوكا، نتائج واعدة في التجارب على الحيوانات.

ومن المقرر أن يتم تجربته على البشر العام المقبل وفقاً لما أفادت به جريدة "ديلي ميل" البريطانية.

ويعمل اللقاح عن طريق تحفيز جهاز المناعة لمنع الكوكايين والكراك من الوصول إلى الدماغ، مما يمنع المستخدمين من الشعور بالنشوة بعد تناول المخدرات.

ويمكن لهذا الإجراء أن يساهم في كسر دورة الإدمان.

 

نتائج الجرعة التجريبية

وكانت نتائج الجرعة التجريبية على الحيوانات واعدة، ومن المتوقع أن تدخل اللقاحات المضادة للفنتانيل والهيروين التجارب البشرية في العام المقبل، مما يشير إلى فرصة جديدة لمكافحة إدمان المخدرات.

ويمنع اللقاح البرازيلي الشخص من الشعور بالنشوة التي يحصل عليها بعد تناول الكوكايين، مما يمثل تقدماً كبيراً في مجال علاج إدمان المخدرات.

وفي حال تمت الموافقة عليه من قبل الجهات التنظيمية، سيكون هذا اللقاح هو الأول من نوعه في علاج إدمان الكوكايين بواسطة لقاح.

وأشار الدكتور فريديريكو جارسيا، رئيس الفريق المسؤول عن تطوير اللقاح، إلى أنه حتى الآن لم يكن هناك علاج مسجل لإدمان الكوكايين، وبالتالي سيكون اللقاح خياراً واعداً للمرضى في مراحل التعافي الهامة.

ولا يهدف اللقاح إلى منع جرعات الكوكايين الزائدة فقط، ولكنه يتوقع أن يكون وسيلة لمنع المدمنين من تناول الدواء في المقام الأول.

ويمثّل هذا الإنجاز خطوة مهمة نحو التغلب على إدمان الكوكايين.