لص يسرق تمثالاً أثرياَ لبوذا قيمته 1.5 مليون دولار

ميدار.نت - لوس أنجليس
الآثار
25 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - لوس أنجليس

تمكن لص من اقتحام أحد أفخم المعارض الفنية بمدينة لوس أنجليس الأمريكية، بكل هدوء واستغرق 25 دقيقة لتنفيذ عمليته وسرق تمثالاَ برونزياَ أثرياَ لبوذا قيمته 1.5 مليون دولار.

كاميرات المراقبة رصدت اللص ووثقت العملية، لكنه لم تتمكن من معرفة هوية السارق المقنّع.

وبحسب الكاميرات وصل شاحنة نقل إلى مدخل المعرض، وخرج منها رجل مقنّع قام بكسر وخلع البوابة، ثم استطاع نقل التمثال إلى الشاحنة بواسطة آلة نقل "دولبي".

وكشف مالك المعرض فايز بركات أن عملية سرقة التمثال استغرقت نحو 25 دقيقة، وأعرب عن اعتقاده بأن التمثال صُنع ليكون قطعة مركزية في المعبد الهندوسي الأكبر في اليابان، وكان التمثال قد عرض في منزله منذ أكثر من 55 عاماً،  ثم تم نقله في القاعة الرئيسية لمعرضه حتى يتمتع الجميع بمشاهدته.

 

تمثال أثري

والتمثال البرونزي لبوذا كان موجوداً في متحف يقع في أحد أرقى أحياء المدينة "بيفرلي غروف"، يعود تاريخه إلى ما يعرف يابانياً بـ"زمن إيدو"، وهي الفترة الممتدة ما بين 1603 و1867.. يبلغ وزنه حوالي 114 كيلوغراماً من البرونز الخالص، وارتفاعه حوالي متراً ونصف المتر.

ووصف مدير المعرض التمثال بأنه "جوهرة التاج الأثمن" من بين حوالي 200 قطعة في المجموعة المعروضة بالمتحف.

 ويعمل بركات في تجارة الأعمال الفنية منذ أكثر من 25 عاماً، وهي مهنة تاريخية توارثتها الأسرة لمدة 5 عقود من الزمن، باعوا الآلاف من القطع الأثرية في الشرق الأوسط، بدءاً من معرضهم الأول في القدس في خمسينيات القرن الماضي.

ويضم معرض بركات أكبر مجموعة فنية قديمة في العالم للبيع، مع مواقع أخرى في لندن وسيول وأبو ظبي وهونج كونج.

وتم افتتاح موقع ويست هوليود في يناير 2017 ويضم صالة عرض بمساحة 7000 قدم مربع موزعة على طابقين. يبيع المعرض عددًا لا يحصى من القطع الأثرية التي تتراوح من المنحوتات إلى المجوهرات بالإضافة إلى مكتبة بها مجموعة مختارة من النصوص المتعلقة بالتاريخ والفن والأنثروبولوجيا.

أشار مصدر مطلع إلى أن هذه السرقة هي الأولى التي يتعرض لها المعرض منذ عقد من الزمن، وكان مالكوه يعتقدون بأنه من المستحيل سرقة القطعة الأثرية القديمة من دون أن يتم القبض على اللصوص.

 

خوف من التذويب

وأكثر ما يقلق بركات بالإضافة للخسارة المادية الكبيرة، أن يقوم بإذابة التمثال الذي يبلغ عمره قروناً للحصول على البرونز، لأنه لا يعرف قيمته الفنية الأغلى من قيمته المالية.

وقال صاحب المعرض: "أمل أن يتم القبض عليه قبل أن يتصرف به ويضيّع الثروة الفنية".

&nb