لا يغرك اللون الجذاب.. نسخة وردية خبيثة من واتساب

ميدار.نت - مومباي
تطبيقات الهواتف
واتسآب
التهكير
30 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - مومباي

حذرت شرطة الأمن السيبراني في مومباي عبر تويتر، من تطبيق خبيث يتم التريج له على أنه نسخة جديدة من واتساب يحمل لوناً وردياً.

وذكرت الشرطة أن النسخة المزيفة التي تحمل اسم “واتساب الوردي Pink WhatsApp”، تحتوي على برمجيات خبيثة، وهي تنتشر بين أوساط مستخدمي أندرويد.

تم الترويج للتطبيق المزيف من خلال رسائل تزعم أنه نسخة جديدة من التطبيق الشهير بتصميم مختلف، مع إرفاق رابط للتحميل من مواقع مشبوهة وليس متجر جوجل بلاي.

وتكمن خطورة هذه النسخة في أنها تتم عن طريق إرسال رسالة إلى مستخدمي تطبيق واتساب تبدو وكأنها من التطبيق الرسمي، وتتضمن رابط مصحوبًا برسالة نصية محتواها "يوجد تحديث جديد لتطبيق WhatsApp Pink، انقر هنا لتنزيله".

 وهنا يقع الشخص في الخدعة، فبمجرد نقره على الرابط  تتم إعادة توجيهه إلى موقع ويب مزيف يشبه موقع واتساب الرسمي إلى حد بعيد، إلا أنه يتم إدارته والتحكم فيه بواسطة عدد من المحتالين.

 

خصائص النسخة

وبحسب التغريدات التي نشرتها الشرطة، فإن التطبيق ما هو إلا نسخة معدّلة من واتساب تظهر فيها الواجهة باللون الوردي، مختلفاً عن الشكل التقليدي للتطبيق في أندرويد، كما تعرض إعلانات مزعجة عند الاستخدام.

وفي الخلفية، يثبت التطبيق المزيف برمجيات خبيثة على جهاز الضحية، من شأنها السماح للمخترقين بالوصول إلى بيانات شخصية ومعلومات حساسة مثل الصور والرسائل وجهات الاتصال.

ويتبع التطبيق الخبيث استراتيجية شهيرة للانتشار واستهداف المزيد من المستخدمين عبر إرسال رسائل جذابة مرفقة برابط التحميل إلى جهات الاتصال الموجودة في جهاز الضحية من أجل حثهم على تحميل التطبيق، وهكذا تجري عملية استهداف المزيد من الضحايا مجددًا.

 

الحماية

وللحماية من مثل هذه التطبيقات، يُنصح بعدم تحميل أية تطبيقات أو تحديثات على أجهزة أندرويد إلا من متجر جوجل بلاي الرسمي.

وفي حال قام أحد مستخدمي بتنزيل تطبيق واتساب الوردي WhatsApp Pink، يجب حذفه على الفور، من خلال الدخول إلى الإعدادات "Settings"، ومن ثم التطبيقات "Apps " ثم واتساب "WhatsApp الذي يحمل الشعار الوردي" ثم اختيار "إلغاء التثبيت".

وفي حال كان قد بدأ في استخدام تطبيق واتساب الوردي WhatsApp Pink، فمن الضروري أن يتم تغيير كلمات المرور، وتحديث المعلومات الشخصية، وأيضًا الإبلاغ عن أي نشاط غير عادي في الحسابات البنكية.

وتشدد شركة ميتا مالكة تطبيق واتساب دومًا على ضرورة البعد عن استخدام تطبيقات واتساب غير الرسمية، وهي تطبيقات منتشرة بين أوساط مستخدمي أندرويد.

 وتصف الشركة هذه التطبيقات بأنها “مزيفة لواتساب طورتها جهات خارجية” مشيرةً إلى أنها لا تدعم هذه التطبيقات لعدم التأكد من ممارسات الأمان التي تتبعها.