كاميرا تكشف المتطفلين من وجوههم وتنذرهم بالرحيل

ميدار.نت - سلوفينيا
ذكاء اصطناعي
كاميرا
15 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - سلوفينيا

لمواجهة اللصوص والتخلص من المتطفلين، ابتكرت شركة ناشئة عن كاميرا جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي ترصد الغرباء عبر بصمات الوجوه، ولا تكتف بذلك بل تقوم بتحذيرهم.

التحذير الذي تقوم به الكاميرا الذكية، PaintCam، يشمل منح الغرباء 5 ثوانٍ للمغادرة، وإلا ستطلق عليهم طلقات الطلاء الملون أو كبسولات الغاز المُسيل للدموع.

سيتم طرح الكاميرا الجديدة رسمياً من جانب مطورتها شركة OZ-IT في سلوفينيا، بحلول 23 أبريل الجاري، كما تم إطلاق حملة للدعم المالي عبر منصة Kickstarter، للمساهمة في جمع تمويل، لتسهيل توسيع نطاق إنتاج الكاميرا الجديدة.

وأكد فريق تطوير الكاميرا، أن المنتج الجديد يعتبر خطوة نحو جعل أنظمة المراقبة أكثر إيجابية وفاعلية، ولا يقتصر دورها فقط على المراقبة السلبية، مما يعزز مستوى الأمان والسلامة من المتطفلين، ومختلف أشكال الأخطار التي تتعرض لها المنشآت بأنواعها المختلفة.

 

آلية العمل

وبالنسبة لآلية عمل هذه الكاميرا، فهي تستخدم الذكاء الاصطناعي في التعرف الدقيق على الوجوه، ويمكن للمستخدم إضافة عدد من الوجوه إلى قاعدة بيانات الكاميرا، وبذلك يكون أي شخص آخر غير مضاف يُصنف على أنه متطفل.

ولكن إذا رصدت كاميرا المراقبة وجود شخص غريب بجوار شخص معروف ومخزنة بصمة وجهه لديها، ترسل الكاميرا إشعاراً ببث مباشر؛ مما ترصده إلى هاتف المستخدم، وحينها يحدد صاحب الكاميرا إن كان هذا الشخص متطفلاً أم معروفاً، ويرغب في إضافة وجهه لقاعدة بيانات الكاميرا.

 

نظام Eve

"إيف Eve" هو اسم نظام التشغيل القائم على الذكاء الاصطناعي الذي تستخدمه PaintCam، والمزود برسالة تحذير صوتية، تقوم بإطلاقها بمجرد رصد وجه غريب عنها، وتقول خلالها: "تم تصنيفك بأنك شخص غير مسموح له بالتواجد هنا، أمامك 5 ثوانٍ لمغادرة المنشأة"، ومن ثم يبدأ العد التنازلي، قبل بدء الهجوم.

وحتى في حال هرب المتطفل، فإن "إيف" ستقوم بتخزين مقطع فيديو كامل منذ لحظة رصد الكاميرا له في مدى تصويرها، وتقوم بتخزينه في مساحة تخزين سحابية، مما يسهل على مالك المنشأة العودة إلى مشاهدته وتوصيله للجهات الأمنية، لتسهيل إلقاء القبض عليه، وتحقيق الحماية من أية محاولات اختراق مستقبلية لخصوصية وأمان المنشأة.