قمة COP28 تنطلق اليوم من دبي بمشاركة عالمية ضخمة

ميدار.نت - دبي
دبي
30 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

بمشاركة حوالي 70 ألف شخص من 198 دولة حول العالم، انطلقت صباح اليوم الخميس في مدينة إكسبو دبي، قمة COP28 الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة الخاصة لتغير المناخ.

 وسلمت مصر رئاسة القمة الأخيرة Cop27 إلى الإمارات، لينعقد المؤتمر في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر.

سيشكل المؤتمر بنسخته الحالية، لحظة فارقة للعالم لتوحيد جهوده حول العمل المناخي الملموس وتقديم حلول ملموسة، من خلال التعاون بين المجتمع المدني والحكومة والصناعات وجميع قطاعات الاقتصاد.

وسيكون(COP28)  أحد أكبر وأهم التجمعات الدولية في عام 2023، ويحظى بمتابعة وثيقة في جميع أنحاء العالم، خاصة وأن سيستضيف أكثر من 70 ألف مندوب، بما في ذلك رؤساء الدول وقادة العالم.

وسجل عدداً قياسياً لطلبات الحضور في المنطقتين الزرقاء والخضراء وصلت إلى 500 ألف مشارك بواقع أكثر من 97 ألف مشارك في المنطقة الزرقاء و 400 ألف في المنطقة الخضراء بمن فيهم وزراء وممثلون من المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والشعوب الأصلية والشباب للإسهام في إعادة صياغة العمل المناخي العالمي، فيما يحضر الحدث أكثر من 180 من رؤساء دول و حكومات من حول العالم.

 

ضريبة السلع

سيمثل المؤتمر الحالي اختتام أول ضريبة السلع والخدمات منذ اتفاقية باريس، حيث ستتخذ الحكومات قرارًا بشأن هذه الضريبة، يمكن الاستفادة منه لتسريع الطموح في الجولة القادمة من خطط العمل المناخية المقرر عقدها في عام 2025.

وأجرت رئاسة COP28 واحدة من جولات المشاركة والاستماع الأكثر شمولاً في أي رئاسة، إلى جانب أول مشاورة مفتوحة على الإطلاق لجدول أعمال COP28 الذي يستمر لمدة أسبوعين.

ويسلط برنامج القمة الضوء على القطاعات والموضوعات التي أثارها أصحاب المصلحة مرارًا وتكرارًا خلال المشاورات الغير رسمية، بما في ذلك البرامج السنوية لجدول أعمال مؤتمر الأطراف مثل الطاقة والتمويل، والموضوعات الأساسية الجديدة مثل الصحة والتجارة والإغاثة والانتعاش والسلام.

 

4  محاور

تشتمل برمجة الأيام على أربعة محاور شاملة تدعم التنفيذ الفعال والمترابط: التكنولوجيا والابتكار، والشمول، ومجتمعات الخطوط الأمامية، والتمويل.

وتعمل رئاسة مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين بالتعاون مع النساء والشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية والشباب وأصحاب الهمم والجهات الفاعلة دون الوطنية والمنظمات الدينية لضمان إدراج مساهماتهم في جميع البرامج والنتائج.

الجدير بالذكر، أن أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ هي كيان الأمم المتحدة المكلف بدعم الاستجابة العالمية لخطر تغير المناخ، وتأسس عام 1992 عندما اعتمدت البلدان اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وكان مقرها في الأصل في جنيف بسويسرا قبل أن تنتقل إلى بون في عام 1996.

&nb

كوكب الإمارات
Thumbnail

محمد بن راشد صانع الإدارة

Thumbnail

نجم بوليود سونو سود

Thumbnail

ما حدث بين محمد بن زايد وحكام الامارات

Thumbnail

محمد بن زايد قيادة ورئاسة