قبل عودته إلى الأرض.. النيادي يكشف ماذا سيحضر معه والأشياء التي يفتقدها

Cover

ميدار.نت - دبي

أجاب رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي من محطة الفضاء الدولية، على أسئلة الإعلاميين في المحطة الأرضية في الخوانيج بدبي.

وكشف أن أكثر ما يفتقده أثناء وجوده هناك، هو الجاذبية، إضافة إلى الوجبات الطازجة، خصوصاً الطعام الذي تعده والدته، والذي يختلف عن الطعام المخصص لرواد الفضاء.

وبالنسبة لما سيحضره إلى أبنائه من الفضاء، أشار إلى أنه حريص على إحضار أشياء يمكن أن تدخل عليهم الفرح والسرور بعد انقضاء مهمته بالفضاء وبقائه بعيداً عنهم أكثر من ستة أشهر، موضحاً أنه سيقوم بإحضار بعض الألعاب لأبنائه من الفضاء.

ولفت النيادي إلى أنه ملتزم الفترة المحددة للمهمة على متن المحطة، وهي ستة أشهر، وفي حال زادت المدة على ذلك فهو مستعد للبقاء، حسبما تتطلب المهمة، وما تفرضه الظروف والعوامل المؤهلة للهبوط على الأرض.

وذكر النيادي أن الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد بدء التحضير للعودة إلى الأرض بعد قضاء نحو ستة أشهر في محطة الفضاء الدولية.

وعن رأيه بتفاعل الجمهور بالفيديوهات التوعوية التي بثها من محطة الفضاء الدولية خلال الأشهر الماضية، أفاد بأنه لا يتابع التفاعل الحاصل على الفيديوهات.

موضحاً أنه من خلال مركز محمد بن راشد للفضاء، يقف على بعض ردود الأفعال، مضيفاً أن الفيديوهات التي يبثها يحاول من خلالها أن يعزز اهتمام البشر بالفضاء.

 

تجارب عديدة

وذكر رائد الفضاء الإماراتي أنه أجرى عشرات التجارب بمفرده وبالمشاركة مع أعضاء فريق رواد الفضاء، على متن محطة الفضاء الدولية، وكان بعضها من الجامعات الإماراتية، وأشار إلى عرضها للجمهور بعد التوصل إلى نتائجها، مضيفاً أن "التوصل لنتائج هذه التجارب يحتاج إلى وقت".

وحول تضمين نتائج تجاربه على متن محطة الفضاء الدولية، في المناهج الدراسية، ذكر أن هناك تجارب علمية تتعلق بالجوانب الصحية، مثل الجينات ومرض الصرع والعلاجات المتطورة للأمراض، واختبارات على الخلايا والقلب والأغشية الاصطناعية.

ومن التجارب التي نفذها أيضا، أمور تختص بعلوم الجينات وأمراض مثل الصرع والسكري وأغشية القلب، وصناعة أغشية اصطناعية بيولوجية.

وقال النيادي لوسائل الإعلام المحلية، من مقر مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي: "من أبرز الإجراءات التي سنقوم بها في الفترة المتبقية من عمر رحلة في محطة الفضاء الدولية، تفريغ المركبة من الحمولة، والقيام بعملية تسليم مع الطاقم الجديد".

وأضاف: "سنعمل على استقبال الفريق الجديد في غضون أسابيع، ليتسلموا المهام التي نقوم بها في محطة الفضاء الدولية، وتعريفهم بإجراءات المحطة الدولية للفضاء".

ولم يتحدد بعد الموعد النهائي لعودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، لكن قد يكون في نهاية شهر أغسطس الجاري، أو في أوائل شهر سبتمبر المقبل على أقصى تقدير.

 

&nb