فنان أمريكي ينقل عملاً فنيلاً إلى القمر على متن أوديسيوس

ميدار.نت – هيوستن
الفضاء
القمر
25 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت – هيوستن

لم تنجح فقط المركبة الفضائية "أوديسيوس" بالهبوط على سطح القمر يوم الخميس الفائت، إذ نجح أيضاً فنان شهير في نيل لقب مهم ضمن هذه المهمة الفضائية.

فالفنان الأمريكي جيف كونز أرفق مع المركبة عمل له ضمن صندوق شفاف، لينال بذلك لقب أول عمل فني "مرخّص" على سطح القمر.

وفي منشور على منصة إنستغرام، وصف كونز الهبوط على سطح القمر بأنّه "إنجاز مذهل"، وقال "يشرّفني جدًا" المشاركة في المهمّة.

ويحتوي الصندوق المذكور على 125 مجسّمًا صغيرًا للقمر يبلغ قطرها حوالي بوصة واحدة، يحمل اسم "مراحل القمر"، وتُظهر 62 مرحلة للقمر كما تُرى من الأرض، و62 مرحلة مرئية من مناظير أخرى من الفضاء، وخسوفًا قمريًا واحدًا.

وكتب الفنان على كل منحوتة اسم شخصية رائدة في تاريخ البشرية، مثل أرسطو، وليوناردو دافنشي، وغاندي، وآندي وارهول، وفيرجينيا وولف، وغيرهم.

ولخلق فائدة تجارية من هذا العمل، قدم معرض Pace رموز غير قابلة للاستبدال لكل منحوتة، وأنتج كونز منحوتات مادية متماثلة مع "مراحل القمر" التي تعرض على سطحه، لكن أكبر حجمًا، تناسب كوكب الأرض.

وسيتم تصنيع هذه الإصدارات من نفس الفولاذ المقاوم للصدأ العاكس الذي صنع منه منحوتته "الأرنب" التي حطمت الرقم القياسي بقيمة 91.1 مليون دولار، كما سيحتوي كل منها على ماسة أو ياقوتة لتحديد موقع هبوط "أوديسيوس".

 

أعمال قمرية

ولا يعتبر عمل كونز الأول على سطح القمر، ففي عام 1971، ترك أفراد طاقم أبولو 15 تمثالًا من الألومنيوم للفنان البلجيكي بول فان هويدونك، بالإضافة إلى لوحة تذكارية لـ14 رائد فضاء ورواد فضاء الذين لقوا حتفهم أثناء الخدمة.

ويُعتقد أن ستة فنانين مشهورين أرسلوا سرًا عملًا فنيًا مشتركًا على متن أبولو 12 قبل سنتين من ذلك (عام 1969)، وهم آندي وارهول، وروبرت روشنبرغ، وجون تشامبرلين، وكلايس أولدنبرغ، وفورست مايرز، وديفيد نوفروس.

وفي الشهر الماضي، كان جفري يراهن على الحصول على أول عمل فني مرخّص على القمر، لكن لوحته المحفورة بالليزر، التي تحمل عنوان "نرتقي معًا مع ضوء القمر"، واجهت نهاية مأسوية على متن مركبة "بيريغرين".

 

عودة بعد 50 سنة

ويمثل وصول مركبة "أوديسيوس"، التي بدأت رحلتها في 15 فبراير، والتي تشرف عليها شركة Intuitive Machines ، أول هبوط للولايات المتحدة على سطح القمر، منذ أكثر من 50 عامًا.

ويأتي ذلك بعد محاولة فاشلة لمركبة الفضاء "بيريغرين" الشهر الماضي التي احترقت في الغلاف الجوي بعدما منعها تسرّب للوقود من إكمال مهمّتها.

&nb