فرنسا تدعو سام ألتمان وفريقه للعمل في أراضيها

ميدار.نت - باريس
فرنسا
ذكاء اصطناعي
20 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - باريس

وجدت فرنسا في خبر إقالة سام ألتمان من منصبه كرئيس لشركة "أوبن إيه آي"، فرصة لها لاستقطاب خبراته وخبرات فريقه.

وعبرت الدولة الأوروبية عن رغبتها باستقدام الشاب عراب الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال تغريدة نشرها وزير الشؤون الرقمية الفرنسي جان-نويل بارو.

إذ كتب بارو على منصة إكس "سام ألتمان وفريقه ومواهبهم مرحب بهم في فرنسا إذا رغبوا في ذلك، إذ نعمل على تسريع وضع الذكاء الاصطناعي في خدمة المصلحة العامة".

وتسعى فرنسا بالفعل لبناء مكانة لها في عالم الذكاء الاصطناعي، وكشف الرئيسان التنفيذيان كزافييه نيل ورودولف سعادة عن إنشاء مختبر في باريس أطلق عليه "Kyutai".

ومن المقرر أن تستضيف فرنسا الدورة المقبلة من القمة الدولية للذكاء الاصطناعي في باريس، على ما أعلنت وزارة الاقتصاد الفرنسية، بعدما كانت المملكة المتحدة استقبلت هذه القمة التي وُصفت بأنها الأولى من نوعها المرتبطة بهذا المجال.

وقال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير في بيان إن "فرنسا تتشرف بحمل الشعلة البريطانية بتنظيم الدورة المقبلة من القمة".

وأكد وزير الشؤون الرقمية الفرنسي جان-نويل بارو أن "فرنسا رائدة أوروبياً في ابتكار نماذج الذكاء الاصطناعي"، مضيفاً ان "الحكومة تقف بجانب الجهات الفاعلة في القطاعين الخاص والعام لتشجيع الابتكار وتنظيم القطاع استناداً إلى الأخطار التي تحملها هذه النماذج".

 

إقالة سام

وأقيل سام ألتمان الوجه البارز في سيليكون فالي من منصبه كرئيس لشركة "أوبن إيه آي" التي أطلقت "تشات جي بي تي" قبل عام.

وأوضح مجلس إدارة الشركة في بيان أن "رحيل ألتمان يأتي بعد عملية مراجعة تداولية أجراها مجلس الإدارة خلصت إلى أنه لم يكن دائما صريحا مع مجلس الإدارة ما أعاق قدرته على الوفاء بمسؤولياته"، مشيرا إلى أن المجلس "لم يعد لديه الثقة في قدرة سام على إدارة أوبن إيه آي".

وكتب ألتمان على منصة إكس "استمتعت بالوقت الذي أمضيته في أوبن إيه آي. لقد كان بمثابة تحول بالنسبة إلي على المستوى الشخصي، لكن أيضا، كما آمل، على مستوى العالم".

وعُيّنت ميرا موراتي، المديرة التقنية لـ"أوبن إيه آي" والتي تعمل فيها منذ خمس سنوات، رئيسة موقتة للشركة ريثما تنتهي عملية البحث عن رئيس دائم.

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل