عيد ميلاد غير مريح على البريطانيين: الطعام أم الهدايا؟

ميدار.نت - لندن
بريطانيا
ألمانيا
11 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - لندن

يواجه البريطانيون هذا العام عيد ميلاد متعب مادياً في ظل أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة، الأمر الذي اضطرهم للمقارنة بين عدد حاجات ضرورية قبل التفكير بالهدايا.

وتظهر بيانات لشركة National Debtline أن حوالي 6.5 مليون شخص يكافحون من أجل تدفئة منازلهم بشكل كاف خلال موسم العطلات، كما سيتعين على 2.7 مليون شخص الاختيار بين شراء الطعام أو الهدايا.

وأيضاً يخطط أكثر من 14 مليون مستهلك للحد من عدد الهدايا هذا العام، في حين قال 6 ملايين إنهم لا يستطيعون سوى شراء هدايا للأطفال.

ويخطط أكثر من 24 مليون بالغ في المملكة المتحدة لاستخدام الائتمان لدفع ثمن هدايا عيد الميلاد هذا العام، ومن بين هؤلاء، يعتزم 12 مليون شخص استخدام بطاقات الائتمان، في حين سيستخدم 4.7 مليون شخص قرض "اشتر الآن، وادفع لاحقا" لدفع ثمن المشتريات مع مرور الوقت.

ويقول ديفيد تشيدل، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمؤسسة Money Advice Trust، التي تدير National Debtline: "في عيد الميلاد هذا العام، من المتوقع أن تكون أزمة تكلفة المعيشة محسوسة أكثر من أي وقت مضى، حيث يكافح الملايين من الناس لتدفئة منازلهم ويعاني الكثيرون من مخاوف مالية".

ويتابع تشيدل: "بعد تفويت فرصة مساعدة الأشخاص المثقلين بالديون في بيان الخريف، نواصل الضغط على الحكومة لتقديم خطة "المساعدة في السداد" لمتأخرات الطاقة، وتوسيع صندوق دعم الأسر الذي يوفر دعما محليا بالغ الأهمية".

ومن المتوقع أن تتضخم ديون الأسر في المملكة المتحدة من المستوى الحالي البالغ 73 مليار جنيه استرليني (92 مليار دولار) إلى 151 مليار جنيه استرليني (190 مليار دولار) في عام 2026.

 

أزمة ألمانية

في ألمانيا لا يبدو الوضع أفضل، إذ بينت تقارير اقتصادية، أنه بات يجب على الشخص الواحد إنفاق ما متوسطه 304 يورو كميزانية لهدايا وحاجيات عيد الميلاد في ألمانيا.

وأفاد استطلاع للرأي، أجراه معهد أبحاث الرأي "جي إف كاي" أن ثلاثة أرباع الأسر ذات الدخل الصافي المنخفض تحاول توفير المال عند شراء الأغذية لعيد الميلاد في ألمانيا، حيث كانت الأسعار في شهر أكتوبر أعلى بنسبة الثلث تقريبا مما كانت عليه في عام 2020. ومقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، أصبحت تكلفة الغذاء الآن أعلى بنسبة 6,1%.

كما كشف تقرير آخر، أن أسعار مكونات أطباق عيد الميلاد في ألمانيا ارتفعت بشكل حاد، ووفقا لدراسة أجراها أخيرا مركز شمال الراين، فان تكلفة البطاطس زادت بنسبة 33,8%، أما الاجبان فزادت بنسبة 38,9%، كما ارتفعت أسعار دقيق القمح بنسبة 69,6%، والسمن النباتي بنسبة 50,8%، والبيض 22%. إلى ذلك، أصبح توفير المال للشوكولاتة أكثر صعوبة، بعدما زادت الأسعار بنحو 12,8%.

&nb