علماء يسعون لابتكار وسيلة تعبد الطرق في القمر

Cover

ميدار.نت -برلين

ضمن مساعي وكالات الفضاء لإنشاء قواعد شبه دائمة على القمر، توصلت دراسة حديثة لطريقة مبتكرة لبناء طرق معبدة ومنصات هبوط هناك، وذلك من خلال إذابة التربة القمرية وتحويلها إلى مادة أكثر صلابة.

وتريد الوكالات من هذه القواعد أن تكون بمثابة محطة توقف في الطريق إلى المريخ، وأماكن أخرى في النظام الشمسي، كما ستسمح بدراسة القمر الوحيد للأرض بشكل أفضل.

 

استخدام الليزر

وفي الدراسة الجديدة، فحص العلماء ما إذا كان من الممكن تحويل التربة القمرية إلى شيء أكثر أهمية باستخدام الليزر، وحققوا بالفعل بعض النجاح، حيث وجدوا أنه يمكن صهر الغبار القمري وتحويله إلى مادة صلبة.

ولاختبار نظريتهم، أجرى العلماء في جامعة آلين في ألمانيا تجارب على بديل للتربة القمرية طورته وكالة الفضاء الأوروبية.

واستخدموا مجموعة متنوعة من أحجام وأنواع الليزر المختلفة لمعرفة ما سينتجونه. وكان أفضلها هو استخدام شعاع ليزر بقطر 45 ملم لصنع أشكال مثلثة مجوفة يبلغ حجمها نحو 250 ملم.

 

معوقات القمر

ولكن الأمنيات الحالية ليست سهلة التحقيق، بسبب طبيعة سطح القمر الذي يعتبر مكاناً صعباً للهبوط والعيش، ويميل غبار القمر إلى التسبب في جميع أنواع المشاكل للمركبات القمرية، وذلك في المقام الأول عن طريق الانسداد وإتلاف الأدوات.

ويرجع سبب الغبار، لأن الجاذبية المنخفضة تعني أن الحبيبات الصغيرة تطفو عند اضطرابها، وعلى هذا النحو، قد تتطلب مستعمرات القمر المستقبلية طرقا ومنصات هبوط قوية للسماح لنا بالسفر إلى القمر وحوله.

ولكن من غير المرجح أن نكون قادرين على نقل المواد اللازمة لبنائها، نظرا لتكلفة القيام بذلك، ما يدفع العلماء إلى النظر في ما هو متاح هناك بالفعل.

وعلى القمر، يتطلب الأمر نفسه، عدسة تبلغ مساحتها نحو 2.37 مترا مربعا، والتي يجب نقلها من الأرض. ويمكن بعد ذلك استخدام ذلك لتركيز ضوء الشمس، بدلا من استخدام الليزر، وبالتالي السماح بتكوين المادة باستخدام معدات صغيرة نسبيا.

 

اهتمام عالمي

ويبدي العالم اهتماماً خاصاً باستكشاف القمر وفي شهر أغسطس أرسلت روسيا مهمة "لونا-25 (Luna-25)"، وكانت أول مهمة إلى القمر منذ 47 عاماً، ورغم فشلها وتحطّم المسبار بعد قرابة عشرة أيام، لكن جهود روسيا مصرة على تكرار التجربة.

وبعد أيام من فشل المهمة الروسية نجحت الهند في تجربة مماثلة وهي المهمة "تشاندرايان-3 (Chandrayaan-3)"، التي هبطت بنجاح على سطح القمر في 23 من أغسطس، وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إنّ "هذه صرخة انتصار جديدة للهند"، وبذلك تصبح الهند الدولة الرابعة التي تحقق هذا الإنجاز بعد الولايات المتحدة والصين والاتحاد السوفييتي.