علماء يبتكرون طبقا ورديا من اللحم المزروع بالأرز

ميدار.نت - سيول
الطاقة والبيئة
الأرز
زراعة الأرز
19 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - سيول

وجبة وردية اللون مكونة من أرز وردي طري بطعم كريمي قوي ولذيذ مع القليل من زيت اللوز وجوز الهند…هذا ليس طبق شهي ابتكره أحد الطهاة، وإنما سبق علمي توصل له بعض الباحثين في المختبر.

الباحثون الكوريون الجنوبيون نجحوا في إنماء خلايا اللحوم داخل حبات الأرز لتجهيز وجبة غذائية متكاملة، حملت اسم "Frankenfood"، ستكون بأسعار معقولة ولذيذة وصديقة للبيئة.

وقالت سوهيون بارك، من جامعة Yonsei بكوريا الجنوبية: "تخيل الحصول على جميع العناصر الغذائية التي نحتاجها من الأرز البروتيني المزروع بالخلايا".

 

التجارب السابقة

وعادة، يعمل العلماء على إنماء اللحم المزروع في المختبر من خلايا البقر التي توضع في "سقالات بيولوجية" مصنوعة من الجيلاتين أو الكولاجين، ما يسمح لها بمحاكاة قطع اللحم الفعلية.

وأظهرت الدراسات السابقة أنه من الممكن تجهيز منتجات في المختبر تبدو تقريبا مثل شرائح لحم البرغر الحقيقية.

وفي هذه الحالة، اكتشف فريق البحث أن حبيبات الأرز المسامية توفر "سقالات طبيعية مثالية" لنمو خلايا اللحم البقري.

 

تنفيذ العملية

وهنا يتبادر إلى الذهن سؤال..كيف تمت العملية وما هي الطرق التي سلكها العلماء للحصول على النتيجة المرجوة؟

الجواب يوضحه الفريق، الذي قام أولا  بتغليف الأرز بجيلاتين السمك، وهو مكون آمن وصالح للأكل يساعد الخلايا على الالتصاق بالأرز بشكل أفضل.

وبعد ذلك زرعت خلايا جذعية من عضلات البقر والدهون في الأرز ضمن طبق بتري لمدة 9-11 يوما.

 

فوائد الرز

وقالت بارك: "لم أتوقع أن تنمو الخلايا بشكل جيد في الأرز. الآن أرى عالما من الإمكانيات لهذا الغذاء الهجين القائم على الحبوب. ويمكن أن يكون في يوم من الأيام بمثابة إغاثة غذائية للمجاعة أو حصص عسكرية أو حتى طعام فضائي".

ويطلق الأرز الهجين أقل من 6.27 كغم من ثاني أكسيد الكربون لكل 100 غرام من البروتين يتم إنتاجه، بينما يطلق لحم البقر 49.89 كغم.

تجدر الإشارة إلى أن صناعة الثروة الحيوانية العالمية مسؤولة عن أكثر من 14% من انبعاثات غازات الدفيئة التي يتسبب فيها الإنسان