عقار رخيص الثمن يفتح أبواب الأمل لمحاربة الشيخوخة

Cover

ميدار.نت - كارولينا

كشف فريق من العلماء في كلية الطب بجامعة "ويك فورست"، عن توقعاتهم بأن يصبح عقار ميتفورمين، المعروف بتكلفته الرخيصة وشيوع استخدامه، حلاً شائعاً لمرض السكري النوع الثاني، وذلك ليس فقط لعلاج المرض، بل لتمديد فترة العمر بشكل عام.

وضمن إطار تجربة تستهدف الشيخوخة باستخدام هذا العقار، أطلق الفريق تجربة تدعى "استهداف الشيخوخة باستخدام عقار ميتفورمين" لمدة ست سنوات، تشرف عليها كلية الطب بجامعة "ويك فورست" في ولاية كارولينا الشمالية، وتعد هذه المؤسسة الرئيسية لسلسلة الاختبارات في الولايات المتحدة.

 

اختبارات الفعالية

ويهدف الفريق إلى تجنيد أكثر من 3000 مريض في الفئة العمرية بين 65 و79 عاماً لاختبار فعالية الميتفورمين في تأخير عمليات الشيخوخة وتطور الأمراض المزمنة المرتبطة بالعمر، مثل أمراض القلب والسرطان والخرف، وفقاً لما نشرته صحيفة "ديلي ميل".

وتستند الفوائد المقترحة لاستخدام الميتفورمين على أبحاث سابقة أجريت على الحيوانات، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2013 تحسناً في العمر لدى الفئران.

 

دراسات مبشرة

وعلّق العلماء على هذا الأمر بالقول: "أظهرت الدراسات بالفعل أن ميتفورمين يمكن أن يؤخر الشيخوخة لدى الحيوانات، وقد يؤثر أيضاً على عوامل الشيخوخة الأساسية التي تكمن وراء العديد من الحالات المرتبطة بالعمر لدى البشر".

وكان الهدف النهائي من هذه الدراسة هو الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام الميتفورمين لعلاج الشيخوخة.

ويرى الدكتور ستيفن أوستاد، كبير المستشارين العلميين في الاتحاد الأمريكي لأبحاث الشيخوخة، أن الأدلة الحالية تشير إلى إمكانية تأثير الميتفورمين على زيادة فترة العمر.

ويعود استخدام الميتفورمين لأول مرة لعلاج مرض السكري النوع الثاني في الخمسينيات من القرن الماضي في فرنسا، وحصل على موافقة FDA لعلاج هذه الحالة في التسعينيات، وتعتبره منظمة الصحة العالمية دواءً "أساسياً" في الصيدليات في جميع أنحاء العالم.

وأشارت الدراسات الحديثة إلى مجموعة من الفوائد الأخرى للاستخدام الميتفورمين، بما في ذلك فقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بـ "كوفيد طويل الأمد".