عرض كتاب للبيع بـ1.5 مليون دولار .. فما قصته؟

ميدار.نت - نيويورك
موسيقى وثقافة
كتاب
07 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - نيويورك

داخل قفص في المعرض الدولي للكتب النادرة والقديمة في نيويورك، يتربع كتاب قرر أصحابه بيعه بسعر 1.5 مليون دولار، فما قصة هذا الكتاب ولماذا هذا السعر المرتفع؟

الكتاب هو نسخة فريدة من عمل "بريكفاست آت تيفانيز" Breakfast at Tiffany's بغلاف مرصّع بالألماس مقابل 1.5 مليون دولار، للكاتب الأميركي ترومان كابوته الذي ولد قبل نحو قرن، وتوفي سنة 1984.

واللافت في الكتاب غلافه فهو مصنوع من الجلد ومغطى بـ1035 ماسة، وحجر ياقوت واحد، واستغرق العمل عليه 3 سنوات مع "بنتلي أند سكينر" البريطانية المتخصصة في المجوهرات، وكان مخصصاً لشركة "لوكس مانتيس" الأميركية المتخصصة في بيع الكتب النادرة والفاخرة.

ووضعت حبّات الألماس على الغلاف بطريقة تُمثّل جزءاً من خريطة مانهاتن، أما الياقوت، على الغلاف عند زاوية شارع 5 وشارع 57، حيث يقع متجر تيفاني الشهير للمجوهرات، والذي أعيد افتتاحه في أبريل 2023.

ويذكر أن هذا الكتاب هو النسخة الوحيدة من رواية "الإفطار عند تيفاني" (1958) التي تحمل توقيع كابوته.

 

Breakfast at Tiffany's

هي رواية قصيرة كتبها ترومان كابوت ونُشرت في عام 1958، ويتذكر فيها الكاتب أيامه الأولى في مدينة نيويورك حين يتعرف على جارته الاستثنائية هولي غولايتلي، والتي تُعدّ واحدة من أشهر إبداعات كابوت.

يصادق الراوي المجهول هولي غولايتلي في خريف عام 1943. يستأجر الاثنان شقة في نزل براون ستون في الجانب الشرقي الأعلى لمانهاتن. هولي فتاة ريفية تبلغ من العمر 18-19 عامًا تحولت إلى فتاة في مجتمع مقاهي نيويورك.

ولذلك، فهي لا تملك وظيفة وتعيش من خلال معاشرة الرجال الأثرياء، إذ يأخذونها إلى النوادي والمطاعم ويعطونها أموالًا وهدايا باهظة الثمن؛ تأمل هولي بأن تتزوج واحدًا منهم. وفقًا لكابوت، غولايتلي ليست عاهرة بل هي «غيشا أمريكية».

تحب هولي صدم الناس بحكايات مختارة بعناية من حياتها الشخصية أو بوجهات نظرها الصريحة حول العديد من المواضيع. على مدى عام واحد، تكشف عن نفسها ببطء للراوي، الذي يجد نفسه مفتونًا تمامًا بنمط حياتها الغريب.

&nb