عالم روسي يكتشف كويكباً جديداً حلق بالقرب من الأرض

ميدار.نت - موسكو
الفضاء
كويكب
02 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - موسكو

تمكن عالم الفلك الروسي غينادي بوريسوف، من اكتشاف كويكب جديد حلق بالقرب من الأرض في حوالي الساعة 19:00 بتوقيت موسكو، يوم الأحد الفائت على مسافة تبلغ حوالي 28- 30 ألف كيلومتر.

وقال العالم: "اكتشفت هذا الجرم الجديد، وأرسلت ملاحظاتي إلى مركز الكواكب الصغيرة، وتم نشرها على الصفحة التي تؤكد وجود كويكبات قريبة من الأرض".

وأضاف بأنه رصده عدة مراصد أخرى لعدة ساعات، وأصبح من الواضح أن الكويكب كان صغيرا - يبلغ طوله حوالي 2 - 3 أمتار، لكنه يحلق على مسافة قريبة جدا، حتى داخل منطقة الأقمار الصناعية الثابتة بالنسبة للأرض. أي على بعد حوالي 28 - 30 ألف كيلومتر عن الأرض، في الساعة 19:00 بتوقيت موسكو".

ولم يحدد الباحث مجموعة الكويكبات التي ينتمي إليها الجرم السماوي المكتشف، وقال إنه من الصعب تحديد ذلك بدقة، مضيفاً: "ستساعد عمليات الرصد على المدى القريب في تحديد مسار الكويكب والمؤشرات المدارية، مشيرا إلى أن جاذبية الأرض ستغير بالتأكيد مدار الكويكب، كما سوف تنشر نتائج الرصد والحسابات على الموقع الرسمي لمركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الفلكي الدولي".

 

اكتشاف سابق

ويذكر أن العالم غينادي بوريسوف اكتشف في عام 2019 أول مذنب يحلّق بين النجوم، أظهرت المؤشرات المدارية للمذنب أنه أتى من خارج النظام الشمسي، وأطلق على المذنب اسم 2I/Borisov. كما اكتشف بوريسوف عددا من الكويكبات والمذنبات.

وفي عام 2020، اكتشف العالم ذاته، مذنبًا جديدًا في النظام الشمسي C2020 Q1 Borisov، وكويكبًا قريبًا من الأرض، وقال يومها: "من 17 إلى 18 أغسطس، اكتشفت مذنبًا جديدًا للنظام الشمسي...سمي المذنب C2020 Q1 Borisov".

كما أعلن بوريسوف أيضًا عن اكتشاف كويكب جديد قريب من الأرض في أغسطس 2020، قال بوريسوف حينها، أن أحدهما يحتمل أن يكون خطيرًا على الأرض: "إنه (الكويكب) قريب من الأرض، وليس خطيرًا على الأرض، ومن الصعب الحكم على القياس، وأعتقد أنه يصل إلى 200 متر". وأشار إلى أنه وصل إلى هذه الاكتشافات باستخدام عاكس 65 سم، صممه بيديه.