طن الكاكاو يتجاوز الـ7000 دولار معمقاً مخاوف صناع الشوكولاتة

Cover

ميدار.نت – نيويورك

تعمقت مخاوف مصنعي الشوكولاتة في العالم، بعدما سجلت العقود المستقبلية للكاكاو قفزة قياسية جديدة خلال جلسات التداول، تجاوزت معه الـ 7 آلاف دولار للطن الواحد، وذلك في بورصة نيويورك.

وقفز العقد الأكثر تداولاً للكاكاو بنسبة 5.5 % تقريباً، إلى 7096 دولاراً الثلاثاء، وصعد منذ بداية العام وحتى الآن بحوالي 68 %، وهذا الرقم الجديد المسجل هو الأول في تاريخ الكاكاو.

 

تراجع الإنتاج

وأسهمت هذه الظروف في زيادة الضغط على صانعي الشوكولاتة، الذين زادت تكاليف التصنيع عندهم، مع استمرار تراجع الإنتاج لدى كبار المزارعين في ساحل العاج وغانا، وسط سوء الأحوال الجوية، والمخاوف الهيكلية في القطاع، مثل شيخوخة ومرض الأشجار.

وأوضحت التقارير الإعلامية، أن عدد الوافدين إلى موانئ ساحل العاج مازال أقل بـ 30 % تقريباً، مقارنة بمستويات العام الماضي، ومن غير المتوقع أن يوفر موسم حصاد نصف المحصول الذي يبدأ في أبريل المقبل أخباراً جيدة، كما يأمل المزارعون.

كما تتوقع هيئة تنظيم القطاع الزراعي في البلاد، أن يتراوح إجمالي حصاد نصف المحصول بين 400 و500 ألف طن، مقارنة بـ 600 إلى 620 ألف طن في العام السابق.

وقالت شركة ترانسكاو لتجهيز الكاكاو، المملوكة للدولة في كوت ديفوار، إنها توقفت عن شراء الحبوب بسبب ارتفاع السعر، وإنها لا تزال تجهز ما لديها من المخزون دون ذكر حجم إنتاجها.

وتوقع مصدر، إغلاق ن من المصانع الكبرى التي تديرها الدولة، والتي تنتج من خلال معاملها التسعة ما يقرب من نصف إنتاج الكاكاو في العالم.

وقال محللو «سيتي ريسيرش» في فبراير الفائت، إن العقود المستقبلية للكاكاو في بورصة نيويورك، قد تُتداول في نطاق يتراوح بين 7000 و10000 دولار للطن، إذا استمر تراجع الإمدادات من دول غرب أفريقيا، دون حدوث انخفاض كبير في الطلب.

 وأضاف المحللون أنه إذا ما تحقق هذا السيناريو، قد لا تقل الأسعار حتى النصف الثاني من عام 2025.

&nb

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه