شبح الأوبرا يمتع جمهور دبي بعرض عالمي

ميدار.نت - دبي
موسيقى وثقافة
دبي أوبرا
دبي
24 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

اخترق شبح مساء أمس الجمعة مسرح دبي أوبرا، وفتن الجمهور بعرض عالمي، مأخوذ عن رواية فرنسية من تأليف غاستون ليرو، وسيستمر حتى 10 مارس المقبل.

العمل جاء من باريس إلى دبي وحمل اسم «شبح الأوبرا»، وهي ليست زيارته الأولى للإمارات، إذ سبق وحقق نجاحاً ملفتاً في عام 2019.

 

الشبح العاشق

وتحكي المسرحية قصة عبقري موسيقي معروف فقط باسم «الشبح» يسكن أعماق دار الأوبرا في باريس ويطارد من فيها أحياناً، وخلال تخفيه بالسوبرانو الشابة كريستين، التي يجذبها الشبح بعبقريته الفنية لتكون تلميذته ويقع في حبها بشدة.

وقال مغني الأوبرا «التينور» نديم نمان الذي أدى دور البطولة، أن الشبح شخصية معقدة ذات عذوبة عاطفية عميقة، ما شكل تحدياً له ومكافأة في نفس الوقت، إذ يجب الحفاظ على التوازن بين عواطف الشبح الشديدة وضعفه، كما يتعين أيضاً نقل عمقه وتعقيده للجمهور.

ومن جانبها أوضحت مغنية الأوبرا «السوبرانو» هاريت جونز، التي تجسد شخصية كريستين أن دورها في هذا العمل الملحمي هو حلم لأي مطربة سوبرانو، ولكنه يأتي مع مجموعة من التحديات الخاصة به.

وتابعت: إن أحد التحديات الرئيسية هو التنقل في رحلة كريستين العاطفية طوال القصة، من البراءة والضعف إلى القوة والتمكين. والحفاظ على التوازن بين متطلبات الغناء للدور والتمثيل الدقيق المطلوب لنقل مشاعر كريستين إلى الجمهور.

وأضافت: تأدية دور كريستين تجربة عميقة الانغماس تتطلب الكثير من التحضير العقلي والعاطفي. الدخول في شخصية كريستين يتضمن الاتصال بعواطفها وتجاربها، والتي يمكن أن تكون مثيرة ومرهقة في نفس الوقت.

 

سلسلة مهملة

 يذكر أن العمل كان بالأساس مسلسلاً قصصياً نشرت في مجلة «Le Gaulois» من 23 سبتمبر 1909 وحتى 8 يناير 1910.

لكن هذه السلسلة لم تنل الاهتمام في البداية إلا أنها اعتبرت من روائع الأدب الفرنسي في القرن العشرين، وترجمت الرواية إلى الإنجليزية في عام 1911.

 ولاحقاً تم إنتاجها سينمائياً في عامي 1925 وبنسخة جديدة عام 2004. انتج العمل المخرج العالمي المسرحي «أندرو لويد ويبر» معتمداً على رواية غاستون ليرو.

والجدير بالذكر أن العمل وعلى مدار 35 عاماً، قدم ما يزيد على 13,925عرضاً محققاً بذلك وبجدارة رقماً قياسياً عالمياً، لأطول عرضٍ متواصل في «برودواي» وشاهده أكثر من 160 مليون شخص في 41 بلداً و186 مدينة في العالم.

&nb