سيدة في السبعين تضع توأمين سليمين محققة معجزة

ميدار.نت - أوغندا
الحمل
04 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - أوغندا

تمكنت امرأة أوغندية تبلغ من العمر 70 عامًا، من إنجاب توأم، بعد تلقيها علاجاً للخصوبة جعلها واحدة من أكبر الأمهات في العالم.

وقال المتحدث باسم مستشفى النساء، آرثر ماتسيكو، إن سافينا ناموكوايا أنجبت صبيًا وفتاة، عبر عملية قيصرية بالعاصمة كمبالا، وأضاف بأنها تتمتع بصحة جيدة، وأصبحت قادرة على التجول في أرجاء المستشفى بعد يومين أو 3 من إنجاب التوأمين.

كما وصف الطبيب إدوارد تامالي سالي الولادة "معجزة استثنائية" موضحا أن الأم السبعينية استخدمت بويضة متبرع بها وحيوانات منوية من شريكها لإنجاب التوأمين".

كان التوأمان قد ولدا قبل الأوان في الأسبوع 31 من الحمل، وجرى وضعهما في الحاضنات، لكن الأطباء أكدا أنهما يتمتعان بصحة جيدة.

وقالت الأم السعيدة: "من المفروض أنني في السبعين من عمري، وجسدي ضعيف وغير قادرة على الحمل والولادة، لكن المعجزة حدثت بإنجاب توأمين".

 

ملعونة

وقبل أن تضع طفلتها الأولى منذ نحو 3 سنوات، قالت ناموكوايا إن أهالي قريتها كانوا يصفونها بـ"الملعونة" لأنها كانت تجهض مرارا وتكرارا.

وعن موقف زوجها بعد إنجابها توأمين، أجابت: "لا يحب الرجال أن يقال لهم إن زوجتهم حامل بأكثر من طفل، ومنذ دخولي المستشفى لم يحضر لزيارتي".

 

سيدة هندية

وهذه ليست المرة الأولى التي تنجب فيها سيدة طاعنة بالسن طفلا، ففي عام 2019، وضعت امرأة تبلغ من العمر 73 عاما في الهند توأما أيضا.

ورزقت مانجياما وزوجها بالتوأم، بعد أن قضيا 54 عاما دون أطفال بسبب العقم، ليقررا أخيرا الشروع بالعلاج، وإجراء عملية الإخصاب داخل المختبر.

وتابع 10 أطباء حالة مانجياما الصحية، وأجروا لها اختبارات مختلفة لفحص اللياقة البدنية للتأكد من إمكانية حملها، وبعد الحمل، أظهرت الفحوصات المنتظمة عدم معاناتها من مضاعفات.

وقال طبيب الزوجين ناريش بهانوشالي، يومها إنها كانت "واحدة من أندر الحالات التي رأيتها على الإطلاق".

قال الدكتور ناريش بهنوشالي: 'عندما جاءوا إلينا لأول مرة، أخبرناهما أنه لا يمكنهم إنجاب طفل في مثل هذه السن المتقدمة، لكنهما أصرا.

&nb