سيدة بفستان أزرق في لندن تغير نظرة العالم للجسد الأنثوي الأسود

ميدار.نت – لندن
موسيقى وثقافة
لندن
16 مارس 2024
Cover

ميدار.نت – لندن

على القاعدة الرابعة في "Trafalgar Square" في لندن، ستقف بعد حوالي السنتين سيدة سوداء البشرة ترتدي ثوباً أزرق اللون، قد تسهم بوقفتها تلك في تغير نظرة العالم نحو الجسد الأنثوي الأسود.

هذا ما تأمله الفنانة الأميركية تشابالالا سيلف، المقيمة في نيويورك، المشهورة بتصويرها شخصيات نسائية ملوّنة، والتي فازت مؤخراً مع الفنانة أندرا أورسوتا المولودة في رومانيا، بفرصة عرض أعمالهما في الساحة البريطانية الشهيرة.

ووقع الاختيار على الفنانتين أمس الجمعة، من قِبل مجموعة القاعدة الرابعة، برئاسة الكاتب والقيّم الفني إيكو إيشون. كما شارك الجمهور بأصواتهم التي حسمت النتائج، وسيتمّ تثبيت التركيبات الفائزة عامي 2026 و2028 على التوالي.

سيتم صبّ تمثال "سيدة باللون الأزرق" من البرونز، ويُطلى باللازورد الأزرق،  وقالت عنها سيلف: "السيدة ذات الرداء الأزرق"  ليست معبوداً يجب تبجيله، أو شخصية تاريخية لإحياء ذكراها. إنها امرأة تخطو قدماً نحو مستقبلنا الجماعي بطموح وهدف، وهي من سكان لندن وتمثّل روح المدينة".

وبالنسبة لعمل الفنانة أورسوتا فهو يحمل اسم "بدون عنوان"، ويمثل جسم مجوّف بالحجم الطبيعي، يمتطي ظهر حصان مغطّى بكفن ومصبوب بمادة صمغية شفافة، ذات لون أخضر لزج. 

وقالت أورسوتا: "عملي يتعامل مع التاريخ؛ التاريخ يجعلنا منطقيين عندما نحاول أن نفهمه. وساحة لندن هي المكان الذي تواجه فيه التواريخ المتعددة بعضها البعض في مواجهة مفتوحة".

 

القاعدة الرابعة

تقع القاعدة الرابعة في "Trafalgar Square"، ويرجع تاريخ تأسيسها لعام 1841، وكان من المقرّر أن تحمل تمثال وليام الرابع، لكن لأسباب مالية، بقيت فارغة، وتحولت مع الأيام القاعدة الرابعة إلى منصّة للفن المعاصر الرائد، تستضيف سلسلة من الأعمال لفنانين عالميين، وتمنح جائزة الفن المعاصر الأكثر نقاشاً في المملكة المتحدة.

وفي عام 2022، بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، أثار السياسيون نقاشاً حادّاً حول إقامة نصب تذكاري دائم في الميدان الشهير، للملكة الأطول حكماً في التاريخ البريطاني، ما أثار مخاوف الفنانين والعاملين في مجال الثقافة من إنهاء برنامج الفن العام.

يتمّ تمويل البرنامج من قبل عمدة لندن بدعم من مجلس الفنون في إنجلترا، ومؤسسة Bloomberg الخيرية.

 تُعرض نماذج الأعمال الفنية المُدرجة حالياً في القائمة المختصرة في المعرض الوطني حتى 17 مارس، ويمكن الوصول إلى المعارض الافتراضية عبر الإنترنت وعبر Bloomberg Connects.

&nb