سياسي روسي يحث ماسك على الترشح للرئاسة الأمريكية

ميدار.نت – موسكو
روسيا
إيلون ماسك
الانتخابات
30 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت – موسكو

من قلب موسكو، وقبل أشهر معدودة من الانتخابات الأميركية، دعا نائب مجلس الدوما عن منطقة القرم ميخائيل شيريميت رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك إلى الترشح لرئاسة الولايات المتحدة.

ووصف شيريميت الملياردير ماسك بالسياسي الفطن سليم العقل ورجل الأعمال المحترم، وبرأي النائب سيلعب ماسك دوراً ومن أجل محاولة تغيير عالمنا غير المكتمل إلى ما هو أفضل.

وقال شيريميت: "ليست هناك حاجة للإطناب بقصص إخبارية ليس لها أي أثر يذكر على الوضع الدولي، وإنما لاستغلال الفرصة التاريخية، وإظهار شخصيتك، وصرح عن طموحاتك وترشح لرئاسة البلاد.. الولايات المتحدة".

وتابع رأي النائب الروسي بأن ماسك يمتلك فرصة لإعادة "الحلم المسروق إلى الولايات المتحدة غير الديمقراطية"، وأكد: "أنا واثق من أن صوته ومقترحاته للسلام ستحظى بدعم الشعب الأميركي وستلاقي صدى وآذانا مصغية في جميع أنحاء العالم".

وربما لا يمكن تطبيق هذا الاقتراح أبداً، لأن الملياردير الأميركي لا يحق له الترشح لرئاسة الولايات المتحدة، حيث إنه كندي الأصل من مواليد جنوب إفريقيا، وحاصل على الجنسية الأميركية، ويشترط في مرشح الرئاسة أن يكون من مواليد الولايات المتحدة.

 

نظرة سياسية

وفي سياق مشابه، أظهر دائماً ماسك اهتمامه بالأمور السياسية والحروب حول العالم، وكتب الملياردير ديفيد ساكس في وقت سابق على حسابه في موقع "إكس" أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ترغب الآن في دراسة الخطة التي اقترحها ماسك في وقت سابق بشأن أوكرانيا.

من جهته، قال رجل الأعمال ماسك إنه لو تم اعتماد الخطة التي اقترحها هو عام 2022، لكان من الممكن تجنب وقوع المزيد من الضحايا.

هذا وتتضمن خطة ماسك "إعادة التصويت في المناطق التي انضمت إلى المكون الروسي على أن تتم تحت إشراف الأمم المتحدة" (مناطق دونباس وخيرسون وزابوريجيا)، والحفاظ على شبه جزيرة القرم "كجزء رسمي من روسيا الاتحادية، كما كانت منذ في عام 1783"، وتقديم ضمانات من أجل موارد المياه والإمدادات إلى شبه جزيرة القرم، بالإضافة إلى تأكيد الوضع المحايد لأوكرانيا.

وكان الرد الأوكراني على اقتراح ماسك للسلام على تويتر مقتضبًا فقد أخبره أحد الدبلوماسيين أن "يبتعد" بينما نشر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استطلاعه الخاص على تويتر.

كما نفى ماسك، الرئيس التقارير التي نُشرت، أمس الثلاثاء، وزعمت أنه تحدّث إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن أوكرانيا، وناقشا خطة سلام تقترح أن تتنازل كييف عن بعض أراضيها لموسكو.