سوني تلتفت للمعوقين وتقدم أداة لعب مبتكرة

ميدار.نت - طوكيو
تكنولوجيا
سوني
13 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - طوكيو

قررت شركة سوني الاهتمام بمسألة أهملها قطاع ألعاب الفيديو لمدة طويلة، ألا وهي تسهّيل اللعب على الأشخاص الذين يعانون من إعاقات.

ولهذا صممت سوني وحدة تحكم جديدة في "بلاي ستيشن"، تحوي أزراراً كبيرة مثبتة على شكل دائرة، بالإضافة إلى عصا تحكّم، لتكون شركة التكنولوجيا قد تناولت بذلك.

ومن المقرر أن تطرح "سوني" ذه الوحدة في الأسواق اعتباراً من ديسمبر، وستُباع في أوروبا لقاء 89,99 يورو (94,76 دولار).

ويواجه ثلثا اللاعبين من ذوي الإعاقات صعوبات أو مشاكل في اللعب، فيما اشترى 40% منهم ألعاب فيديو لم يتمكنوا من استخدامها بسبب عدم سهولة ذلك بالنسبة إليهم، بحسب تقرير صدر عام 2021 عن جمعية "سكوب" الداعية إلى تحقيق المساواة للمعوقين في المملكة المتحدة.

 

تسهيل اللعب

 وتلقى المتخصص الفرنسي في ألعاب الفيديو والإعاقات والذي يستخدم كرسياً متحركاً، دعوة من "سوني" ليختبر في لندن الجهاز الجديد المغاير في تصميمه لوحدات التحكم التقليدية.

وقال جيريمي ليسيرف: "لن أتفاجأ برؤية أشخاص لا يعانون إعاقات يستخدمون" وحدات التحكم الجديدة.

وأضاف: "وحدة التحكم الجديدة "مدروسة جيداً" لأنّ الشركة تسعى إلى جعلها في متناول الأشخاص الذين يعانون إعاقات مختلفة جداً".

وتابع ليسيرف (39 سنة) وهو يختبر وحدة تحكم "أكسيس" في لعبة "تراي": "من الجيّد أن نرى قطاع ألعاب الفيديو قد بدأ بالفعل يتناول مسألة تسهيل اللعب على المعوقين".

واعتبر ليسيرف أنّ ذلك يمثل جهداً أساسياً، وقال: "لقد أتاحت لي ألعاب الفيديو أن أستمتع بحياة قريبة من العادية وأن أحظى بحياة اجتماعية"، مؤكداً أنها أداة "للانفتاح على العالم".

ومن جانبه قال ألفين دانييل، مدير المشروع في شركة "سوني": "أردنا ألا يتحمّل اللاعب مسألة تكيّفه مع وحدة التحكم، بل أن تكون وحدة التحكم مكيّفة معه"، مشيراً إلى أنّ هذه مهمة لم تكن سهلة؛ "لعدم وجود شخصين يواجهان إعاقة ما بالطريقة نفسها".

وأشارت ميلاني غيليرت، وهي لاعبة ألمانية تعاني ضمور العضلات الشوكي، إلى أنّ وحدة التحكم "كبيرة نوعاً ما، ويصعب الضغط على أزرارها"، لكن "يمكن إضافة أزرار خارجية لها، وهي خطوة جيدة لي".

ويمكن وضع الجهاز الجديد على طاولة أو تثبيته فوق رف، وتوجيهه في مختلف الاتجاهات. كما يمكن تغيير شكل الأزرار باستخدام أغطية مغناطيسية، لتسهيل الضغط عليها أو الإمساك بها، ويمكن للمستخدم أن يطلب منها تنفيذ أي مهمة. ومن الممكن أيضاً الجمع بين وحدات تحكم عدّة من نوع «أكسيس» أو الكلاسيكية.

 

&nb

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل