سلطان النيادي يختبر بدلة العودة من الفضاء قبل رحلة الهبوط

Cover

ميدار.نت - دبي

بثّ الرائد الفضائي الإماراتي، سلطان النيادي، مقطع فيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي الرسمية، يظهره وهو يختبر بدلة "سبيس إكس" التي سيرتديها أثناء رحلته للعودة إلى الأرض.

ويأتي هذا بعد مهمة تاريخية استمرت ستة أشهر على متن محطة الفضاء الدولية (ISS)، ليكون بذلك أول رائد فضاء عربي يكمل مهمة سير في الفضاء ويعود بسلام.

 

لاحاجة للتعديلات

وتمّت تجربة بدلة "سبيس إكس" للتحقق من ملاءمتها بعد فترة طويلة قضاها النيادي في الفضاء، وهو ما يهدف لضمان عدم الحاجة إلى تعديلات على قياساتها.

ومن المتوقع أن يرتدي النيادي هذه البدلة مجددًا خلال عملية العودة باستخدام مركبة "دراجون".

وحدّد موعد العودة محدد في 3 سبتمبر، حيث سيغادر النيادي محطة الفضاء الدولية في 2 سبتمبر على متن مركبة الفضاء "دراجون" التابعة لشركة "سبيس إكس".

وستقوم المركبة بعملية هبوط قبالة سواحل فلوريدا بالولايات المتحدة.

 

قبل المغادرة

وخضع النيادي قبل مغادرته لاختبار البدلة حيث شرح في الفيديو خطوات ارتدائها وأهمية قياساتها في ضوء تأثير فترة البقاء الطويلة في الفضاء.

وشارك النيادي على مدار فترة تواجده في المحطة الفضائية الدولية، في أكثر من 200 تجربة علمية متنوعة، تراوحت بين دراسة وراثة النباتات وعلوم الحياة البشرية ونمو تبلور البروتين والعديد من التجارب الأخرى.

وستتضمن رحلة العودة إلى الأرض رفقة النيادي، الرائد الفضائي الروسي أندريه فيديايف، ورواد الفضاء من وكالة ناسا ستيفن بوين وودي هوبورغ، حيث سينفصلون عن محطة الفضاء الدولية في 2 سبتمبر ويهبطون إلى الأرض يوم 3 سبتمبر.