سلطان القاسمي يخصص 4.5 مليون درهم لتزويد المكتبات بإصدارات «الشارقة الدولي للكتاب»

ميدار.نت - الشارقة
مال وأعمال
05 نوفمبر 2022
Cover

ميدار.نت - الشارقة

وجّه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتخصيص 4.5 مليون درهم، لتزويد مكتبات الشارقة العامة والحكومية بأحدث إصدارات دور النشر المشاركة في فعاليات الدورة الـ 41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب.
و
تشارك 2213 دار نشر في الدورة الـ 41 من المعرض ما بين عربية وأجنبية، من 95 دولة، وتعرض إصدارات متنوعة تشمل كتب الأطفال والموسوعات وكتب القانون والعلوم والآداب والفكر والفنون التطبيقية وغيرها من المعارف التي تلبي اهتمامات القراء من كافة الفئات العمرية.

 

 
مجتمع المعرفة
وتجسد منحة صاحب السمو حاكم الشارقة، رؤية الإمارة في بناء مجتمع المعرفة، وإتاحة مصادر واسعة من الكتب تغطي مختلف المجالات العلمية والأدبية والثقافية العربية والأجنبية، إذ تمثل إضافة متميزة لمحتوى المكتبات من المعارف والعلوم والآداب التي تثري رواد المكتبات من عامة القراء والطلاب والباحثين في إمارة الشارقة.
إضافة إلى ذلك، توفر المنحة دعماً مباشراً لصناعة النشر على المستوى الإقليمي العربي والدولي من خلال ما تحصل عليه دور النشر العربية والأجنبية المشاركة في المعرض من مشتريات المنحة منها.
 

 

1298 دار عربيةوانطلقت الأربعاء الماضي فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 41، بمشاركة مثقفين وأدباء وناشرين ومبدعين وفنانين ومؤثرين وأصحاب تجارب من 95 دولة حول العالم، فيما تحل دولة إيطاليا كضيفة شرف للمعرض.

ويتيح المعرض لزواره فرصة لقاء حملة جائزة البوكر الدولية، وكتّاب أشهر الأفلام العالمية، ونجوم الفن والسينما والشعر والمسرح.
ويتجاوز المعرض مجال الترحال بزواره من فضاء الكتب ومنصات الناشرين، إلى موسيقى بلدان العالم، وعروضها الفنية والمسرحية، وحتى ملابسها وأزيائها، وفنونها وحرفها.
ويستضيف 2213 ناشراً من 95 دولة منهم 1298 دار نشر عربية و915 أجنبية، وينظم 123عرضاً فنياً، يقدمها 22 مشاركاً من 8 دول، منها 6 برامج جديدة تقام لأول مرة، إضافة إلى أكثر من 30 فعالية مخصصة لأبرز طهاة المنطقة والعالم.
ويوجه المعرض الذي يحمل هذا العام شعار "كلمة للعالم" رسالة، يقول فيها: "إن الكلمة قادرة على أن تبني مستقبلنا وتغير واقعنا، فكونوا مخلصين للكتب وحريصين على صداقتها"، حيث يعرض 1.5 مليون كتاب بمختلف لغات العالم وحول كل المعارف والعلوم والفنون.

 

 

كبار الكتَّاب
ويشارك في فعاليات المعرض 150 من كبار الكتَّاب والمفكرين والمبدعين والفنانين العرب، والأجانب من 15 دولة، يقدمون 1500 فعالية وجلسة حوارية متنوعة، منها 200 فعالية ثقافية تضم جلسات وقراءات وورش عمل، وخطابات حول تجاربهم الإبداعية في مختلف أنواع المعارف والتأليف.
وتعزيزاً لحضور أدب الطفل والتركيز على تنمية ثقافة ومهارات القراءة لدى الصغار واليافعين، ينظم المعرض 623 فعالية للأطفال، تتنوع ما بين ورش عمل ومسرحيات وعروض ترفيهية وتعليمية، تستهدف تنمية مهارات الأطفال العلمية والعملية، ويشارك في إعدادها 45 متخصصاً من 14 دولة.
ويستضيف المعرض مسرحية "حكاية لعبة"، من تأليف عبيد الخضر، وإخراج نواف العلي، وبطولة كل من هبة الدري، وديمة أحمد، وإيمان فيصل، وملك أبو زيد، وجنى الفيلكاوي، وحسين مهدي، ومحمد المسلم، وأحمد النجار، وسعود الزرعوني، ومن المقرر أن تُعرض المسرحية من الجمعة 11 نوفمبر إلى الأحد 13 نوفمبر 2022، من 6:30 مساءً وحتي الساعة 08:00 مساء.
كما يستضيف ركن الكتب المصورة "كومكس"، 188 فعالية وورشة عمل، ضمن 16 موضوعاً، و4 عروض جوالة، منها فعاليات حول الرموز الرقمية NFT، واستكشاف الشخصيات والرسم التقني.

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه