سكان العالم يتجاوزون حاجز 8 مليارات نسمة مطلع العام الجديد

ميدار.نت - واشنطن
الولايات المتحدة
الهند
الصين
29 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - واشنطن

تشير إحصاءات مكتب الإحصاء الأميركي إلى ارتفاع عدد سكان العالم بواقع 75 مليون نسمة خلال عام 2023، ومن المتوقع أن يصل إلى أكثر من 8 مليارات نسمة في أوائل الشهر المقبل، حيث تتجاوز تلك الأرقام حاجزاً هاماً.

وكان معدل نمو سكان العالم خلال العام الماضي قرابة 1%، في حين بلغ معدل النمو في الولايات المتحدة 0.53%، وهو رقم يقل نصفه تقريباً عن المعدل العالمي.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة أضافت 1.7 مليون نسمة إلى سكانها في العام الماضي، ومن المتوقع أن يصل إجمالي عدد سكانها إلى 335.8 مليون نسمة في بداية العام الجديد.

ويتوقع أن تشهد الولايات المتحدة، في بداية عام 2024، ولادة ووفاة كل منها كل 9 ثوان و 9.5 ثانية على التوالي، مع العلم أن الهجرة ستحول دون انخفاض العدد الإجمالي للسكان.

 

الاتجاهات المستقبلية

وفي تحليل للاتجاهات المستقبلية، يتوقع أن ترتفع أعداد السكان في الولايات المتحدة بواقع شخص واحد كل 24.2 ثانية نتيجة لتأثير المزيج بين المواليد والوفيات وصافي الهجرة الدولية.

وأظهرت الإحصاءات أن الهند أصبحت أكثر دول العالم سكاناً، متجاوزة الصين، حيث يقدر عدد سكانها بأكثر من 1.4 مليار نسمة.

ويتوقع خبراء الديموغرافيا أن يشهد العالم تباطؤاً في معدل النمو خلال العقد القادم، حيث استغرق الانتقال من 7 إلى 8 مليارات نسمة حوالي 12 عاماً، فيما من المتوقع أن يحتاج الانتقال من 8 إلى 9 مليارات نسمة إلى حوالي 14.5 عاماً، مع تركيز النمو بشكل كبير في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط الأدنى.