سعياً للأمن الغذائي.. الأردن يزرع القمح والشعير في الجزائر

Cover

ميدار.نت - عمّان

تعتزم المملكة الأردنية الهاشمية تنفيذ مشاريع  للأمن الغذائي وسلاسل التوريد بالتعاون مع الجزائر قريباً، تتضمن زراعة الأردن للقمح والشعير في الجزائر.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي، إن المشروع يدخل ضمن تفاهمات ستتبلور بشكل نهائي خلال الفترة المقبلة، وهي الخطوة  التي ستُمكّن الجانب الأردني من تلبية بعض احتياجاته من السلعتين وتقليل الاستيراد الذي بلغ 95%، في ظل ضعف الإنتاج المحلي والذي لا يلبي سوى 5% من الاحتياجات.

ولتنفيذ المشروع، سيزور وفد أردني من وزارة الزراعة الجزائر قريباً لاستكمال المباحثات المتعلقة بتنفيذ تفاهمات جرى التوصل إليها سابقاً فيما يخص التعاون الفلاحي حسب الشمالي.

 

مباحثات لتعزيز التعاون

بالمقابل، أعلن الشمالي عن مباحثات قريبة مع الجانب الجزائري، ممثلاً في وزارة الطاقة ونظيرتها الأردنية تتعلق   باستيراد الأردن للغاز الجزائري من أجل تلبية جزء من احتياجاته.

ويعتمد الطرفان في تعزيز التعاون على خريطة طريق للفترة 2023-2025 تشمل المجالات التجارية والاستثمارية وغيرها، واستكشاف مجالات أخرى ذات أولوية لقطاعات الصناعة، والطاقة والمناجم، والزراعة، والنقل، والسياحة، والصحة، والعمل، والضمان الاجتماعي، والثقافة.

وانطلقت، الخميس الماضي، الرحلات الجوية المباشرة بين الأردن والجزائر، وبواقع رحلتين أسبوعياً لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية.

كما ستبدأ الخطوط الجوية الجزائرية في الخامس عشر من هذا الشهر تسيير رحلات طيران بين البلدين بشكل منتظم، وهي التي ستسهل حركة رجال الأعمال والسياح والمستثمرين وكذلك المرضى لغايات العلاج في القطاع الصحي الأردني. وفي السياق، كشف المصدر عن العمل حاليا على استكمال الإجراءات المتعلقة باعتماد 6 مستشفيات في المرحلة الأولى لاستقبال المرضى الجزائريين خلال الفترة القريبة المقبلة.