سعر الأرز يقفز لأعلى سعر منذ 15 عاماً

Cover

ميدار.نت - بانكوك

مع تزايد القلق من تأثير زيادة الطلب وظاهرة "إل نينيو" المناخية على معروض الأرز، ارتفعت أسعار هذا الصنف الغذائي إلى أعلى مستوى لها منذ 15 عاماً.

ففي تايلند، ذكرت جمعية مصدري الأرز التايلندي أن أسعار الأرز الأبيض (5% تكسير) ارتفعت بنسبة 2.5% يوم أمس الأربعاء مقارنة بالأسبوع الماضي إلى 650 دولاراً للطن، وبذلك يكون سعر هذا الأرز المعياري في قارة آسيا قد سجل أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2008.

في علامة أخرى على زيادة الطلب على الأرز التايلندي، قال رئيس وزراء تايلندا سريتا تافيسين هذا الأسبوع إن إندونيسيا تعتزم شراء مليوني طن من بلاده مع نهاية العام المقبل.

 ويأتي ذلك وسط توقعات بأن تؤدي ظاهرة "إل نينيو"، التي تتسبب في جفاف وحرق المحاصيل في آسيا، إلى تخفيض إنتاج تايلندا من الأرز بنحو 6% في موسم 2023-2024.

 

الأرز الهندي

وآخر مرة حلقت فيها أسعار الأرز إلى هذه الأرقام المرتفعة، كانت في أوائل أغسطس الماضي، بعد تعرض محصول تايلندا لمخاطر الطقس الجاف، وبداية فرض الهند قيوداً شاملة على تصدير الأرز، وهي أكبر دولة مصدرة لهذه الحبوب.

وبعد تراجعها في معظم شهري سبتمبر وأكتوبر، تسارعت وتيرة الزيادة في الأسعار خلال شهر نوفمبر، وقد يترتب على ذلك استمرار ارتفاع مستوى تضخم أسعار الغذاء في الأشهر المقبلة، لاسيما في الدول التي تعتمد على الأرز مثل الفلبين.

وفي الهند، لا تزال أسعار الأرز تواصل الارتفاع على الرغم من القيود الصارمة على التصدير، وزيادة المحصول، ووفرة مخزون البلاد من هذه الحبوب، وفقاً لوزارة الصناعات الغذائية.

 كما ارتفعت أسعار هذه السلعة الأساسية بنحو 12% سنوياً على مدى العامين الماضيين، وطالب المسؤولون مضارب الأرز بتخفيض أسعار التجزئة.

وتتناقض أسعار الأرز خلال العام الجاري بشكل كبير مع أداء المحاصيل الأساسية الأخرى، مثل القمح والذرة، إذ ارتفعت أسعار الأرز الأبيض التايلندي بنسبة 36% في العام الماضي، فيما انخفضت عقود القمح الآجلة في شيكاغو بنسبة 20%، وهي تتجه لتسجيل أول تراجع سنوي لها في 7 أعوام. كما فقدت عقود الذرة الآجلة نحو 30% من قيمتها خلال العام الجاري.

&nb