سرقات بمليارات الدولارات مغلفة بالحب والرومانسية

ميدار.نت - واشنطن
البنوك
مال وأعمال
14 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - واشنطن

أكد القطاع المصرفي الأميركي أن مليارات الدولارات تفقد كل عام، بسبب عمليات الاحتيال الرومانسية عبر الإنترنت.

ويقول الخبراء إنه مع الأخذ في الاعتبار أن العديد من الضحايا لا يبلغون عن خسائرهم لأي شخص، فإن الخسائر الإجمالية يمكن أن تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات سنوياً.

ولكن ما هو الاحتيال العاطفي وكيف يتم؟

تتم إدارة عمليات الاحتيال الرومانسية من قبل عصابات إجرامية منظمة، غالباً ما يكون مقرها في جنوب شرق آسيا، وتقوم بإعداد صور رمزية زائفة لوسائل التواصل الاجتماعي وتستخدمها للاتصال بالضحايا الأميركيين المحتملين.

تستهدف هذه العصابات الجميع من ذكور وإناث، كباراً وصغاراً، سواء من ذوي التعليم العالي أو متوسطي التعليم، أي أن جميع الفئات دخلت دائرة أهدافهم.

انتشرت هذه الجرائم الرقمية منذ تفشي جائحة كورونا، حيث يتظاهر المحتالون بأنهم شركاء جيدون في أوقات الوحدة والكآبة التي رافقت ظهور الجائحة والحظر المنزلي ويتلاعبون بعواطف ضحاياهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

دور السوشال ميديا

قال نائب الرئيس التنفيذي للمخاطر والاحتيال والأمن السيبراني في جمعية المصرفيين الأميركيين بول بيندا: "حن حقاً بحاجة إلى مساعدة شركات ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي لإغلاق حسابات هؤلاء الأشخاص الذين يحتالون على الناس".

وأشار بيندا إلى أن البنوك تقع في وضع صعب، حتى عندما تشك في أن عملائها قد يتعرضون للاحتيال.

وشرح “نحن ملزمون قانوناً بتزويد العميل بإمكانية الوصول إلى أمواله. لذلك لا يمكننا منعه من السحب من حسابه المصرفي. وأضاف “لا حتى لو تخيّل لنا أن الأمر سوف يدمر حياتك”.

واعتبر أن التجربة العاطفية القاسية يمر بها أيضاً موظفو البنك الذين يراقبون عملية الاحتيال.

ومن جانبها قدرت نائب المدعي العام في مقاطعة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، إيرين ويست، خسارة ما بين 30 مليار دولار و50 مليار دولار بسبب عمليات الاحتيال الرومانسية في عام 2022.

وقالت “هذا الرقم ضخم”، مضيفة أن الوصول إلى الصورة الكاملة عن حجم الخسائر قد يكون صعباً لأن ثمة ضحايا قد يترددون في الإبلاغ عن تفاصيل “إذلالهم المالي”.

لكن ويست، وهي جزء من مجموعة وطنية من المدعين العامين الذين يحاولون تسليط الضوء على المشكلة، قالت إن حجم الانكسار العاطفي قد يكون أسوأ، ويمكن أن يؤدي اكتشاف عمليات الاحتيال هذه إلى خسارة زيجات أو خسارة وظائف أو تغيير دائم في الوضع المالي.

 

&nb

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه