زيادة عدد مشتركي نتفلكس تفتح شهيتها لرفع الأسعار

ميدار.نت - كاليفورنيا
نتفليكس
مال وأعمال
19 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

رغم تسجيلها أفضل فصل من حيث معدل نمو الاشتراكات منذ سنوات، لكن شبكة "نتفلكس" قررت زيادة الأسعار بالنسبة لبعض عملائها في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

ورفعت الأسعار بقيمة 3 دولارات لسعر أغلى نظام في الولايات المتحدة ليصبح 23 دولاراً، ورفعت نظامها الأساسي دولارين ليصبح 12 دولاراً، مع الحفاظ على نظامين آخرين دون تغيير، كما تتخذ الشركة إجراءات مماثلة في المملكة المتحدة وفرنسا.

 

زيادة المشتركين

وأعلنت أكبر خدمة مدفوعة للبث المرئي في العالم أمس الأربعاء أنها أضافت 8.76 مليون عميل في الربع الثالث من هذا العام، متجاوزة توقعات المحللين بنسبة كبيرة، وبدرجة رفعت إجمالي قاعدة المشتركين إلى 247.2 مليون مشترك.

سجلت أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أكبر حصة في نمو "نتفلكس" في الربع الثالث. فقد أضافت الشركة ما يقرب من 4 ملايين عميل في تلك المنطقة. ولم يتغير متوسط المبلغ الذي تحققه "نتفلكس" عن كل عميل كثيراً عن مستوى العام الماضي.

وأصبحت "نتفلكس" الآن في طريقها لإضافة أكثر من 20 مليون عميل هذا العام، ما يمثل قفزة كبيرة من أقل من 9 ملايين في عام 2022.

 

كلمة المرور

 وأرجعت الشركة الفضل في ذلك إلى قائمة برمجة قوية، والحملة التي شنتها على مشاركة كلمة المرور، وكان المستثمرون شعروا بالقلق من إمكانية خسارة "نتفلكس" العملاء إذا أجبرت من كانوا يتشاركون الحسابات على شراء الاشتراك. لكن حملة الشركة أثبتت خلاف ذلك ونجحت في زيادة في عدد العملاء الجدد دون زيادة كبيرة في الإلغاءات.

كما طرحت الشركة نسخة مدعومة بالإعلانات من خدمات البث في 12 سوقاً. وقالت إن حوالي 30% من العملاء الجدد في تلك الأسواق اختاروا الإعلانات في الربع الماضي.

ارتفع سهم "نتفلكس" بنسبة 11% إلى 382.90 دولار في تعاملات ما بعد السوق بعد إعلان نتائج الأعمال. وقد ارتفع سعر السهم بنسبة تجاوزت 17% هذا العام حتى إغلاق جلسة التداول العادية يوم الأربعاء، متجاوزاً مكاسب مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" التي بلغت 12% في نفس الفترة.

الطرح الناجح لنظام المشاركة المدفوعة، التي تتيح للعملاء إضافة الأصدقاء أو العائلة للاستفادة من اشتراكهم، شجع "نتفلكس" على رفع الأسعار في بعض أكبر أسواقها.

في هذا الربع، تتوقع "نتفلكس" إيرادات قدرها 8.69 مليار دولار وأرباح قدرها 2.15 دولار للسهم، وكلاهما أقل قليلا من توقعات وول ستريت. وتوقعت الشركة زيادة عدد المشتركين في الربع الحالي بنفس أرقام الربع المنتهي للتو، زائد أو ناقص بضعة ملايين.

&nb