روسيا تبتكر كبد اصطناعي لتدريب الأطباء

ميدار.نت - موسكو
صحة
الكبد
05 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - موسكو

باستخدام مادة السيليكون تمكن علماء مركز التشخيص والتطبيب عن بعد، من ابتكار مجسما يحاكي الكبد البشري، يسمح للأطباء برؤية الأوعية الدموية والتشكيلات المختلفة باستخدام الموجات فوق الصوتية.

وخصص العلماء التابعون لوزارة الصحة الروسية، هذا المجسم لتدريب المتخصصين الشباب ورفع كفاءة الأطباء ذوي الخبرة.

وذكرت أناستاسيا راكوفا نائبة عمدة موسكو للشؤون الاجتماعية، أن هذا النموذج يمثل بنية الكبد الداخلية، وسيساعد الأطباء على تشخيص الحالات المرضية.

وتابعت العمدة: "نحن لا نتوقف عن العمل من أجل تحسين الرعاية الصحية للمرضى. ومن أجل ذلك ابتكر الخبراء هذا النموذج الاصطناعي للكبد ليحاكي الكبد البشري الطبيعي، مخصص لتدريب الأطباء الشباب ورفع كفاءة ومهارة الأطباء ذوي الخبرة".

ووفقا للمبتكرين، سيسمح استخدام هذا النموذج للأطباء بتوسيع معارفهم وبتحسين مهارتهم الفنية والعملية بما فيها اكتشاف الأمراض باستخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية، كما أنه استنسخ بشكل جيد خصائص الموجات فوق الصوتية للأنسجة البشرية ويمكن استخدامه بشكل متكرر.

 

العضو السابع

وهذا الكبد البشري هو ليس الابتكار الأول من نوعه لأعضاء الجسم الداخلية، بل السابع، حيث سبق أن ابتكر العلماء نماذج الغدة الثديية والغدة الدرقية والأوعية الدموية والأعصاب البشرية.

 وجميعها مخصص لمساعدة الأطباء في فحوصات الموجات فوق الصوتية، وقياس الكثافة، ومراقبة المؤشرات الكمية للتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير الشعاعي للثدي، والخزعات الموجهة بالموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية.

ووفقا لراكوفا، إن هذا الابتكار والابتكارات السابقة في ظروف العقوبات المفروضة لا يقدر بثمن، خاصة وأنه يتمتع بخاصيتين مهمتين- الواقعية والمتانة.

 

كبد صناعي

تمكنت مجموعة من العلماء في وقت سابق، في جامعة ستراثكلايد الاسكتلندية من تطوير بديل للكبد يستفيد منه مرضى عجز الكبد الذين قد ينتظرون طويلا قبل تمكنهم من اجراء عمليات زرع الكبد.

وتوصل العلماء إلى طريقة تتيح لهم حفظ خلايا الكبد الحية داخل جهاز خاص يوصل بالجسم ويؤدي وظائف الكبد التالف.

ويقول هؤلاء العلماء إن هذا النوع من الاعضاء الاصطناعية قد يساعد الملايين من المصابين بامراض الكبد. كما يمكن لجهاز مماثل ان يقوم مقام غدة البنكرياس في حالة عجزها عن القيام بواجباتها.

&nb